27 نيسان 2024 الساعة 00:09

الميزان : يجب التحقيق باقتحامات الاحتلال للأسرى بسجن عوفر

2019-01-23 عدد القراءات : 627

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

عبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره  لاستخدام الوحدات الخاصة الإسرائيلية للقوة المفرطة في اقتحام سجن عوفر الواقع غرب محافظة رام الله ، الأمر الذي تسبب في إصابة أكثر من (100) معتقل فلسطيني بجروح مختلفة، نُقلوا على إثرها إلى المستشفيات لتلقي العلاج.
وطالب الميزان، بوقف الاعتداءات بشكل فوري، كونها تتعارض مع أبسط المعايير الدولية الخاصة بحماية حقوق السجناء، خاصة القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء لعام 1955م، وقواعد معاملة المعتقلين التي نظمتها اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين.
وبحسب المعلومات المتوافرة للمركز من المؤسسات الزميلة؛ أقدمت الوحدات الخاصة الإسرائيلية بتاريخ 20/1/2019م، على اقتحام القسم (17) من سجن عوفر، باستخدام الكلاب البوليسية والأسلحة النارية والهراوات وقنابل الغاز والصوت تجاه المعتقلين الفلسطينيين. كما أنها اقتحمت أقسام سجن عوفر كافة بتاريخ 21/1/2019م، بما فيها قسم الأطفال، من السجن نفسه بالقوة، الأمر الذي أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق والكدمات والجروح المختلفة.
وأعلن المعتقلون الفلسطينيون في سجن عوفر يوم الثلاثاء الموافق 22/1/2019م إضراباً مفتوحاً عن الطعام، احتجاجاً على الاقتحامات المتكررة التي أقدمت عليها الوحدات الخاصة الإسرائيلية، مستخدمة القوة. هذا بالإضافة إلى حرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية المكفولة بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
ورأى المركز أن تشكيل لجنة أردان وتطبيق التوصيات التي أقرتها، يشكل تصعيداً ومدخلاً لانتهاكات جديدة بحق المعتقلين/ات الفلسطينيين/ات في السجون الإسرائيلية، والتي كان آخرها اقتحام سجن عوفر.

أضف تعليق