27 نيسان 2024 الساعة 02:29

لبنان يرفض طلباً أمريكياً بشأن الحدود والاحتلال يكشف غداً معلومات حول الأنفاق

2018-12-18 عدد القراءات : 453

القدس المحتلة  (الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

من المقرر أن ستعرض إسرائيل غدًا الأربعاء على مجلس الأمن الدولي معلومات استخبارية عن نشاطات حزب الله في جنوب لبنان، والتي تعدّ خرقًا لقرار مجلس الأمن رقم 1701.
وقال "مكان" إن ذلك سيتم خلال النقاش المقرر إجراؤه في المجلس حول قيام حزب الله بحفر الأنفاق الهجومية باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
وقد كشفت صحيفة "معاريف" العبرية قبل ذلك أن مصادر إسرائيلية، أكدت أن روسيا توجهت إلى بيروت لتعالج موضوع الأنفاق من الجانب اللبناني من الحدود.
وأعلنت قيادة اليونيفيل أنها طلبت من السلطات اللبنانية ضمان اتخاذ إجراءات متابعة عاجلة وفقًا لمسؤوليات حكومة بيروت عملًا بالقرار المذكور.
في السياق علمت صحيفة "الأخبار" اللبنانية من مصادر دبلوماسية غربية في بيروت، أن "الاحتلال الإسرائيلي طلب من الولايات المتحدة الأميركية التدخل لدى الجيش اللبناني والضغط عليه، بغية حثّه على كشف الأنفاق من الجانب اللبناني، والعمل على تدميرها، بالتعاون مع القوات الدوليّة ("اليونيفيل") المنتشرة هناك".
وأضافت الصحيفة أن "الاحتلال الإسرائيلي يتصرف وفق قاعدة أن بمقدور الولايات المتحدة الضغط على الجيش، من خلال تهديده بوقف المساعدات العسكرية، وأن رفض القوات الدولية القيام بأعمال خارج نطاق صلاحيتها يفرض أن تقوم الحكومة اللبنانية بالمهمة.
يُشار إلى أن قائد "اليونيفيل" ستيفانو دل كول زار رئيس الجمهورية ميشال عون وقائد الجيش جوزف عون، بعدما كان قد زار فلسطين المحتلة والتقى هناك رئيس أركان جيش العدو غادي آيزنكوت، الذي شرح له خلفيات العملية على الحدود، وأبلغه اعتراضاته على عمل القوة الدولية وعلى الجيش اللبناني.

أضف تعليق