27 نيسان 2024 الساعة 00:26

واشنطن بوست": الاستراتيجية الأمريكية فى سوريا مهددة بالفشل بعد هجوم عفرين"

a4

2018-01-28 عدد القراءات : 738

واشنطن (الاتجاه الديمقراطي)- رأت "واشنطن بوست"، فى تقرير، أن استراتيجية الولايات المتحدة الجديدة بشأن سوريا مهددة بالفشل بسبب المواجهات بين حليفتيها: تركيا والأكراد.
وذكر التقرير - الذى نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، يوم السبت - أن هجوم تركيا الأخير على المليشيات الكردية فى سوريا كشف عيوب السياسة الجديدة التى وضعتها الإدارة الأمريكية لسوريا، موضحا أن الهجوم وضع خطط واشنطن محط تساؤل، لاسيما فيما يتعلق بالاحتفاظ بتواجد عسكرى فى سوريا دون خوض نزاع أوسع.
وبدأ الجيش التركي، بالاشتراك مع مسلحين سوريين قبل أسبوع، عملية عسكرية استهدفت منطقة عفرين فى محافظة حلب الواقعة شمال سوريا قرب الحدود مع حلب، والتى يسيطر عليها الأكراد، وذلك بعد يومين من إعلان وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون استراتيجية جديدة لسوريا تتعهد بموجبها الولايات المتحدة بالحفاظ على وجود قواتها فى شمال شرق سوريا.
ونقل تقرير "واشنطن بوست" عن خبراء قولهم إن تركيز الولايات المتحدة على تقديم الدعم العسكرى للأكراد السوريين الذين يواجهون تنظيم "داعش" الإرهابى لطالما كان حافلا بالتناقضات، مشيرا إلى أن تلك الأزمة الأخيرة تبرز الآن على السطح مع تركيا، حليفة الولايات المتحدة وعضو حلف شمال الأطلسى "الناتو"، مع شن أنقرة حملة على الحليف الأبرز لواشنطن فى سوريا (الأكراد).
وانطلقت العملية العسكرية التركية رغم مطالبة الولايات المتحدة لتركيا بعدم شنها، ووسط قلق مسئولين أمريكيين على قوات أمريكية فى منبج .. فيما اتهمت أنقرة واشنطن بأنها تريد إنشاء "جيش من الإرهابيين" على الحدود التركية السورية، بعد إعلان الولايات المتحدة عن تدريب قوة حدودية قوامها 30 ألف مقاتل أغلبهم من الأكراد.

أضف تعليق