27 نيسان 2024 الساعة 15:01

تل أبيب تنفي ما نشرته شبكة "NBC" حول تراجع نتنياهو عن قراره بعدم إرسال وفد إلى واشنطن

2024-03-28 عدد القراءات : 22
تل أبيب: أصدرت رئاسة الوزراء الإسرائيلية مساء الأربعاء بيانا ردت من خلاله على خبر نشرته شبكة "NBC" الأمريكية بخصوص تراجع بنيامين نتنياهو عن عدم إرسال وفد إلى واشنطن بسبب موقفها بمجلس الأمن. وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

ونفت رئاسة الوزراء الإسرائيلية ما ذكرته الشبكة الأمريكية وقالت إن نتنتياهو لم يتراجع عن قراره، حيث قالت في بيان "خلافا للمنشورات، لم يوافق رئيس الوزراء على مغادرة الوفد إلى واشنطن".

وفي وقت سابق، أفادت شبكة "NBC" نقلا عن مسؤول أمريكي أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ البيت الأبيض أنه يريد إعادة جدولة اجتماع تم إلغاؤه بشأن عملية عسكرية إسرائيلية مزمعة في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وقال نتنياهو يوم الاثنين إنه لن يرسل الوفد بعد أن امتنعت الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وصرح بأن هذا يعد "تراجعا واضحا" عن الموقف الأمريكي السابق.

وأوضحت شبكة "إن بي سي" أن مسؤولين كبارا في الإدارة الأمريكية يعملون مع إسرائيل لتحديد موعد للاجتماع.

والأسبوع الماضي أفاد البيت الأبيض بأنه يعتزم مشاركة المسؤولين الإسرائيليين في البدائل للقضاء على حركة حماس الفلسطينية في غزة دون شن هجوم بري في رفح تقول واشنطن إنه سيكون "كارثة".

وقال موقع أكسيوس الأمريكي في وقت سابق يوم الأربعاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعتزم إرسال اثنين من كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى واشنطن في وقت مبكر من الأسبوع المقبل لإجراء محادثات حول عملية عسكرية محتملة في رفح ، حسبما صرح أربعة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين لموقع Axios.

وقال الموقع إنه تراجع حاد من قبل نتنياهو الذي ألغى يوم الاثنين نفس الرحلة التي قام بها نفس الأشخاص احتجاجا على عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وقد أدت تداعيات الرحلة الملغاة والجمود في محادثات الرهائن إلى تفاقم العلاقات المتصاعدة بالفعل بين نتنياهو وإدارة بايدن.

وقال مسؤول أمريكي: "قال مكتب رئيس الوزراء إنهم يرغبون في إعادة جدولة الاجتماع المخصص لرفح".

"نحن نعمل معهم الآن لتحديد موعد مناسب. مكتب رئيس الوزراء على اتصال بنا لتحديد موعد جديد. من المحتمل أن يكون ذلك قريبًا إلى حد ما، لكن ليس لدي موعد للإعلان عنه".

ومن المتوقع أن يرسل نتنياهو مستشاريه المقربين وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي.

وقال مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء لم يوافق على مغادرة الوفد لكنه لم ينف إجراء مناقشات حول هذا الموضوع.

والتقى نتنياهو يوم الأربعاء مع السيناتور ريك سكوت (الجمهوري عن ولاية فلوريدا) في مكتبه بالقدس وناقشا الحرب في غزة.

وذكر نتنياهو في بيان عقب اللقاء سببا جديدا لإلغاء الوفد الإسرائيلي إلى البيت الأبيض.

وقال نتنياهو "قراري بعدم إرسال الوفد إلى واشنطن في أعقاب هذا القرار كان بمثابة رسالة إلى حماس: لا تراهنوا على هذا الضغط، فهو لن ينجح. آمل أن تكون الرسالة قد فهمت".

وقال مسؤول أمريكي كبير إن نتنياهو أرسل يوم الثلاثاء رسالة مماثلة على انفراد إلى البيت الأبيض وقال إنه لا يقصد خوض معركة مع بايدن.

وقال مسؤولان أمريكيان وإسرائيليون إنه يوم الأحد، قبل التصويت في الأمم المتحدة، اتصل ديرمر بكبير مستشاري الرئيس بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك وأعرب عن قلقه بشأن نية الولايات المتحدة عدم استخدام حق النقض ضد القرار.

ووفقا للمسؤول الأمريكي، فإن المكالمة أصبحت ساخنة للغاية حيث اتهم ديرمر إدارة بايدن بخيانة إسرائيل وهدد بأن إسرائيل "ستقاتل" الولايات المتحدة بشأن التصويت.

وعندما أعلن نتنياهو إلغاء رحلة كبار مستشاريه احتجاجاً على التصويت، قرر البيت الأبيض إجراء مناقشات مماثلة حول رفح مع وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الذي كان موجوداً بالفعل في واشنطن.

 

والتقى جالانت بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان في البيت الأبيض يوم الاثنين وعاد لإجراء جولة أخرى من المحادثات يوم الثلاثاء.

كما التقى بوزير الجيش لويد أوستن ومدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز

أضف تعليق