28 نيسان 2024 الساعة 00:26

اليوم الـ "172".. أولاً بأول.. حرب غزة: "طوفان الأقصى" في مواجهة "السيوف الحديدية"

2024-03-26 عدد القراءات : 90
غزة: تواصل طائرات العدو الفاشي الحربية والزوارق والمدفعية، يوم الثلاثاء الخادس عشر من شهر رمضان الفضيل ولليوم الثاني والسبعين بعد المئة على التوالي، استهداف المنازل الآهلة بالسكان المدنيين والعديد من المؤسسات الحكومية بشكل مباشر في قطاع غزة إضافة لاستهداف المستشفيات المساجد ومدارس الايواء.

ارتفعت حصيلة ضحايا الحرب العدوانية المتواصلة على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، إلى 32,333 شهيدا و74,694 مصابا، وذلك بعد ارتكاب جيش الاحتلال 11 مجزرة راح ضحيتها 107 شهداء و176 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية؛ بحسب بيان وزارة الصحة بغزة.

وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين، مع دخول الحرب على غزة يومها الـ171، حصاره واستهدافه لمستشفيات في القطاع، في وقت يواصل عملياته العسكرية في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه لليوم الثامن.

 

 

مجازر متواصلة..

 أطلقت مدفعية الاحتلال المتمركزة شرق حي الشجاعية بمدينة غزة،  يوم الاثنين، قذائف باتجاه المواطنين المنتظرين للمساعدات الإغاثية.

وأفادت مصادر محلية، بأن مدفعية الاحتلال أطلقت قذائف صوب منتظري المساعدات الإغاثية بعد سقوط عدد من المظلات المحملة بالمساعدات جوا في المكان.

ويتعمد الاحتلال استهداف الباحثين عن المساعدات الإغاثية، وتمارس قوات الاحتلال سياسة قتل المواطنين الأبرياء الذين ينتظرون المساعدات الإغاثية، نتيجة المجاعة الحاصلة في شمال قطاع غزة.

وقد استُشهد عشرات المواطنين، وتعرض آخرون لإصابات جراء استهداف قوات الاحتلال منتظري المساعدات في دوار الكويت جنوب مدينة غزة.

قصف طيران الاحتلال الحربي، يوم الإثنين، الطابق العلوي من المبنى الرئيسي لمجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، مع تواصل قصف محيطه.

وقالت مصادر محلية، إن جنود الاحتلال يعاملون من يتواجد في مجمع الشفاء معاملة غير إنسانية سواء النساء أو الأطفال أو الرجال، حيث اعتقل العديد من الرجال هناك، ومن ضمنهم بعض أفراد الطاقم الطبي، وقتلوا العديد من المواطنين، وجرحوا آخرين.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن قوات الاحتلال تطالب المتواجدين في المجمع بالمغادرة، باستخدام مكبرات الصوت وتوجه إنذارات للمواطنين المتواجدين في محيط مستشفى الشفاء لإخلاء منازلهم والتوجه إلى جنوب القطاع.

وكانت مصادر صحفية قد أعلنت أن قوات الاحتلال اعتقلت 500 مواطن من مجمع الشفاء الطبي ومحيطه في مدينة غزة، منذ بدء عملية اقتحامه الأسبوع الماضي.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، محاصرة واقتحام مجمع الشفاء الطبي، في حي الرمال غرب مدينة غزة، لليوم الثامن على التوالي.

وكان قد أُعلن عن ارتقاء 5 من الجرحى المحاصرين السبت الماضي، في مجمع الشفاء الطبي بسبب غياب الخدمات الصحية والطعام والمياه وانقطاع الكهرباء عن غرف العناية المكثفة.

ويعاني المرضى والنازحون في الشفاء من غياب الخدمات الصحية، والطعام والمياه جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال على المستشفى منذ 8 أيام.

ويواصل جيش الاحتلال اقتحام مستشفى الشفاء الذي يضم نحو 7 آلاف نازح ومريض، وينفذ حملة اعتقالات واسعة وعمليات قتل بصفوف النازحين ويقصف المنازل المحيطة بالمستشفى.

وهذه المرة الثانية التي تقتحم فيها قوات الاحتلال مجمع الشفاء منذ بداية العدوان على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إذ اقتحمته في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع، جرى خلالها تدمير ساحاته وأجزاء من مبانيه ومعدات طبية ومولدات الكهرباء.

وقالت وزارة الصحة إن 12 مستشفى تعمل جزئيا في قطاع غزة، ستة منها في شمال غزة، إضافة إلى وجود ثلاثة مستشفيات ميدانية تعمل جزئيا، كما أن 7 مراكز صحية تابعة للأونروا لا زالت تعمل بشكل جزئي.

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين، حصار مستشفى الأمل في مدينة خان يونس، بالتزامن مع قصف عنيف، وإطلاق نار كثيف.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر، بأن آليات الاحتلال بمختلف أنواعها تحاصر في هذه اللحظات مستشفى الأمل، وتغلق جميع مداخله.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال تقوم بأعمال تجريف واسعة في محيطه، مضيفة أن جميع طواقمها تحت الخطر الشديد حاليا ولا تستطيع الحركة نهائيا.

في اليوم الـ171 من العداون الإسرائيلي على قطاع غزة، استهدفت آليات الاحتلال الإسرائيلي منازل المواطنين في خان يونس، ودير البلح، وحي الرمال.

وأفادت مصادر محلية، بأن طائرات الاحتلال الحربية أطلقت النار بكثافة باتجاه المواطنين في مخيم جباليا وبيت لاهيا شمال قطاع غزة.

واستهدفت طائرات ومدفعية الاحتلال بلدة القرارة شمال خان يونس، وحي الأمل غرب المدينة، بالتزامن مع قصف مدفعي على المنطقة الشرقية من المدينة.

وأفادت مصادر طبية، بانتشال جثامين 5 شهداء إثر القصف العنيف على بلدة القرارة.

وتواصل قوات الاحتلال حصار مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر غربي مدينة خان يونس.

وكانت مدفعية الاحتلال قصفت محيط مستشفى الشفاء غربي غزة، وسط إطلاق نار كثيف من آليات الاحتلال، وبحسب مصادر محلية، طالبت قوات الاحتلال عبر مكبرات الصوت النازحين والجرحى بالإخلاء الفوري لمجمع الشفاء الطبي، الذي تحاصره لليوم الثامن على التوالي.

وفي دير البلح وسط القطاع، ارتفع عدد الشهداء في قصف الاحتلال الذي استهدف منزل عائلة سلمان إلى 22 شهيدا.

وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه شواطئ رفح جنوب قطاع غزة.

طالب جيش الاحتلال صباح يوم الإثنين عبر مكبرات الصوت النارزحين بالإخلاء الفوري لمجمع الشفاء الطبي غربي مدينة غزة.

و أفادت مصادر صحية في القطاع، باستشهاد واصابة عدد من المواطنين، في قصف إسرائيلي مدفعي وجوي بمحيط مستشفى الشفاء غربي غزة، وسط إطلاق نار كثيف من الآليات والدبابات الإسرائيلية.

وبحسب مصادر محلية، طالبت قوات الاحتلال عبر مكبرات الصوت بالإخلاء الفوري لمجمع الشفاء الطبي في حي الرمال غرب مدينة غزة، الذي تحاصره لليوم الثامن على التوالي.

ويعاني المرضى والنازحون في الشفاء من غياب الخدمات الصحية، والطعام والمياه جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال على المستشفى منذ 7 أيام.

ويواصل جيش الاحتلال اقتحام مستشفى الشفاء الذي يضم نحو 7 آلاف نازح ومريض، وينفذ حملة اعتقالات واسعة وعمليات قتل بصفوف النازحين ويقصف المنازل المحيطة بالمستشفى.

وهذه المرة الثانية التي تقتحم فيها قوات الاحتلال مجمع الشفاء منذ بداية العدوان على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إذ اقتحمته في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد حصاره لمدة أسبوع، جرى خلالها تدمير ساحاته وأجزاء من مبانيه ومعدات طبية ومولدات الكهرباء.

وقالت وزارة الصحة إن 12 مستشفى تعمل جزئيا في قطاع غزة، ستة منها في شمال غزة، إضافة إلى وجود ثلاثة مستشفيات ميدانية تعمل جزئيا، كما أن 7 مراكز صحية تابعة للأونروا لا زالت تعمل بشكل جزئي.

استشهد وأصيب العشرات من المواطنين، بينهم أطفال ونساء، فجر يوم الاثنين، في سلسلة غارات وقصف مدفعي اسرائيلي بمحيط مستشفى الشفاء ومناطق متفرقة بقطاع غزة، لا سيما في دير البلح، وعند دوار الكويت، وفي مدينة رفح، والمناطق الشرقية من خان يونس.

وعلى آخر الأحداث، تحدثت مصادر صحية في القطاع، عن استشهاد واصابة عدد من المواطنين، في قصف إسرائيلي مدفعي وجوي بمحيط مستشفى الشفاء غربي غزة، وسط إطلاق نار كثيف من الآليات والدبابات الإسرائيلية.

وبحسب مصادر محلية، طالبت قوات الاحتلال عبر مكبرات الصوت بالإخلاء الفوري لمجمع الشفاء الطبي في حي الرمال غرب مدينة غزة، الذي تحاصره لليوم الثامن على التوالي.

واستهدفت قوات الاحتلال، بحسب المصادر، لجانا تؤمن توزيع المساعدات الانسانية عند دوار الكويت.

وجرح عدد من المواطنين، نتيجة قصف الاحتلال لمنزل عائلة أبو عمرة في منطقة الحكر بدير البلح وسط قطاع غزة، بينما ارتفع عدد الشهداء من عائلة سلمان إلى 18 جراء قصف منزلهم في شارع البيئة بالمدينة وسط القطاع.

الى ذلك، استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون من جراء استهداف منزل يعود لعائلة برهوم بمخيم يبنا وسط مدينة رفح، حيث أفادت مصادر صحية في مستشفى الكويتي بوصول عدد من الشهداء والجرحى من جراء القصف إسرائيلي لمنازل بالمخيم.

 

 

مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

تبنى مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، القرار رقم 2728 والذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، حيث امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، لتسمح بتمرير القرار بدون فيتو.
وصوت مجلس الأمن التابع للأمم الاثنين، قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، داعيا إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة المساعدات وإزالة جميع الحواجز أمام هذه المساعدات.
ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، ليكون أول قرار لوقف إطلاق النار يعتمده المجلس بعد أربع إخفاقات سابقة.

قرار مجلس الأمن الدولي

- المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار بغزة في رمضان، تحترمه الأطراف ويؤدي لوقف ثابت ومستدام.

- الإفراج الفوري و"غير المشروط" عن جميع المحتجزين وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

- مطالبة الطرفين بالامتثال لالتزاماتهما بموجب القانون الدولي بشأن جميع الأشخاص المحتجزين.

 

 

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث..

*طيران الاحتلال ينفذ حزاما ناريا شمال قطاع غزة.

*مستوطنون يعتدون على فلسطينيين في بلدة بيت أمر شمالي الخليل.

*وسائل إعلام لبنانية: قصف مدفعي "إسرائيلي" يستهدف اطراف بلدة الجبين جنوبي لبنان

*صفارات الإنذار تدوي في سديروت وفي البلدات الشمالية القريبة لغزة.

*اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة جلبون شرق جنين

*قوات الاحتلال تقتحم مدينة يطا جنوب الخليل

*مسيرة في جنين رفضا للعدوان المستمر والإبادة الجماعية في قطاع غزة

*قوات الاحتلال تقتحم منطقة الظهر في بلدة بيت أمر شمال الخليل

*الهلال الأحمر الفلسطيني : خروج مستشفى الأمل التابع للجمعية في خانيونس عن الخدمة بعد إجبار قوات الاحتلال طواقم المستشفى والجرحى على إخلائه وإغلاق مداخله بالسواتر الترابية

*اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال داخل قرية عربونة شرق جنين

*إعلام العدو: إصابة منزل بمستوطنة "كرمي تسور" برصاص مقاومين شمال الخليل

*وصول شاحنات مساعدات إلى شمال قطاع غزة

*الأمن الأردني يطلق قنابل الغاز بكثافة لتفريق متظاهرين نجحوا بالوصول لمحيط سفارة الاحتلال في عمان

أضف تعليق