27 نيسان 2024 الساعة 18:34

روسيا تنتخب رئيسها.. نسبة المشاركة في اليوم الأول للانتخابات تجاوزت 35%

2024-03-16 عدد القراءات : 140

أفادت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم السبت، بأنّ نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات الرئاسية الروسية في عموم البلاد بلغت 36.5% حتى الساعة 8:40 بتوقيت موسكو المحلي.

وأمس الجمعة، أفادت اللجنة بأنّ نسبة إقبال الناخبين في عموم البلاد تجاوزت 35%، خلال اليوم من الانتخابات الرئاسية الروسية.

وأفادت اللجنة أنه "قد صوّت بالفعل أكثر من ثلاثة ملايين شخص عن بعد، وفي المجمل، يخطط نحو خمسة ملايين للمشاركة في الانتخابات بهذه الطريقة".

وأدلى المرشح الرئاسي، الرئيس الحالي، فلاديمير بوتين، بصوته في الانتخابات  من خلال خيار التصويت الإلكتروني عبر الإنترنت في مكتبه بمقر إقامته بالقرب من موسكو.

 

وأمس الجمعة، قالت رئيسة لجنة الانتخابات في موسكو، أولغا كيريلوفا، إنّ هناك أكثر من 700 مراقب دولي من 106 دول في مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية.

وتجرى الانتخابات الرئاسية الروسية على مدى ثلاثة أيام 15 و16 و17 آذار/مارس 2024.

وعشية الانتخابات، أكّد الرئيس الروسي أنّ المواطنين الروس يجب أن يعلنوا بـ"حزم إرادتهم وتطلعاتهم، ومشاركتهم الشخصية في مواصلة تنمية روسيا"، داعياً إياهم إلى التصويت بقوة في الانتخابات الرئاسية. 

يُشار إلى أنّ المرشحين لمنصب رئيس البلاد في هذه الدورة الانتخابية هم، الرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مرشح مستقل)، و3 مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان: ليونيد سلوتسكي (الحزب الديمقراطي الليبرالي)، وفلاديسلاف دافانكوف (حزب الناس الجدد)، ونيكولاي خاريتونوف (الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية).

وتأتي الانتخابات الرئاسية، في وقت تتواصل  العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث تستمر العمليات العسكرية الروسية محققة النتائج، وقبل أيام أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها واصلت تحسين مواقعها على عدّة محاور للقتال.

أضف تعليق