05 آيار 2024 الساعة 13:12

نتنياهو يرفض إرسال وفد إسرائيلي إلى مصر لإجراء المزيد من المحادثات بشأن الرهائن

2024-02-15 عدد القراءات : 28
تل أبيب: قال مسؤولان إسرائيليان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يوافق على إرسال وفد إسرائيلي إلى القاهرة يوم الخميس لإجراء محادثات متابعة بشأن صفقة رهائن محتملة. وفقا لموقع أكسيوس.

وأفاد مراسل الموقع باراك رفيد يبدو أن اقتراح محادثات المتابعة هو محاولة من قبل الوسطاء المصريين والقطريين لإحراز تقدم في قضايا لا علاقة لها بالنقطة الشائكة الرئيسية في المحادثات - عدد السجناء الذين تريد حماس إطلاق سراحهم - من أجل خلق الاستمرارية والتوصل إلى اتفاق.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن نتنياهو اتخذ قرار عدم إرسال الوفد لأنه يعتقد أن الموقف الإسرائيلي المتشدد فقط هو الذي يمكن أن يؤدي إلى التوصل إلى اتفاق.

واقترح الوسطاء المصريون والقطريون إجراء محادثات متابعة يوم الخميس على مستوى أدنى لمناقشة العناصر الإنسانية لصفقة رهائن محتملة، بما في ذلك نطاق المساعدات التي سيسمح بدخولها إلى غزة وإمكانية عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال القطاع، بحسب المسؤولين.

وأبلغ رؤساء فريق التفاوض الإسرائيلي نتنياهو عند عودتهم من القاهرة ليلة الثلاثاء وقدموا له اقتراحًا لإجراء مزيد من المحادثات.

وقال مسؤول إسرائيلي إن مدير الموساد ديفيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار حاولا إقناع نتنياهو بإرسال الوفد لإجراء محادثات المتابعة، وقالا إنهما يعتقدان أنه يمكن تحقيق تقدم، لكنه رفض توصيتهما.

وقال المسؤولان الإسرائيليان إن هذا يرجع إلى حد كبير إلى أن نتنياهو يعتقد أنه لا جدوى من إجراء مزيد من المحادثات حتى توافق حماس على تخفيف موقفها بشأن عدد السجناء الذين تطالب بالإفراج عنهم كجزء من الصفقة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الوفد  "في القاهرة، لم يتلق  أي اقتراح جديد من حماس لإطلاق سراح الرهائن لدينا".

وأضاف: "يصر رئيس الوزراء نتنياهو على أن إسرائيل لن تستسلم لمطالب حماس الوهمية. إن التغيير في مواقف حماس سيسمح التقدم في المفاوضات."

وشدد مكتب نتنياهو، في تغريدة على حسابه الرسمي في "إكس"، على أنه إذا حدث تغيير في موقف حركة حماس فإن هذا سيسمح بالتقدم في المفاوضات الجارية في العاصمة المصرية، القاهرة.

 

 

وضم اجتماع يوم الثلاثاء مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير الموساد بارنيع، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وانتهى الاجتماع دون تحقيق أي تقدم، لكن تم إحراز تقدم في فهم الثغرات التي يجب سدها للدخول في مفاوضات يمكن أن تؤدي إلى اتفاق، حسبما قال مصدر إسرائيلي مطلع على تفاصيل الاجتماع لموقع "أكسيوس".

وقال المصدر "لقد كان اجتماعا جيدا وجميع الأطراف التي شاركت فيه تبذل جهودا كبيرة لمحاولة تحقيق انفراجة".

وأضاف المصدر: "لقد جرت مناقشة متعمقة لمختلف الثغرات المتبقية، بما في ذلك قضية الأسرى. وغادرت جميع الأطراف مع الواجبات المنزلية وبعد ذلك سيكون من الممكن معرفة ما إذا كانت الشروط اللازمة لإجراء مفاوضات فعالة قد استوفيت".

 الوفد الإسرائيلي يوم الثلاثاء كان في القاهرة فقط للاستماع بأوامر نتنياهو.

ووافق رئيس الوزراء الإسرائيلي على إرسال وفد لمحادثات الثلاثاء بعد أن طلب منه الرئيس بايدن ذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وألمح المفاوضون الإسرائيليون خلال محادثات القاهرة إلى أن استمرار الجمود في محادثات الرهائن قد يؤدي إلى عملية إسرائيلية في رفح، وفقًا لمسؤول إسرائيلي.

وقال مسؤول إسرائيلي إن "فريق المفاوضات الإسرائيلي أوضح للوسطاء المصريين والقطريين أن المرحلة التالية من الحرب هي رفح".

هناك مخاوف متزايدة على مستوى العالم بشأن عملية برية إسرائيلية محتملة في رفح ، حيث يحتمي أكثر من 1.2 مليون فلسطيني هربًا من القتال.

أضف تعليق