27 نيسان 2024 الساعة 19:15

تقرير: هل تتم صفقة وقف إطلاق نار وتبادل رهائن بعد التشكيك الإسرائيلي الأمريكي؟!

2024-02-07 عدد القراءات : 68
القاهرة - أمل رأفت: في إعلان مفاجئ ومنتظر في ذات الوقت أعلنت حركة حماس تسليم ردها بخصوص الخطوط العريضة للاتفاق مع الجانب الإسرائيلي حول صفقة شاملة لوقف إطلاق النار وتبادل للأسرى برعاية قطرية ومصرية وأمريكية.

ويأتي رد حركة حماس في ظل تزايد الأوضاع الإنسامية مأساوية في قطاع غزة بعد 123 يوم من الحرب العدوانية الفاشية والتي راح ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى، ففي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إلى أكثر من 27,585 مواطنا معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة 66,978 آخرين، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقودين تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.

 

 

حماس: سلمنا ردنا حول الاتفاق 

قالت حركة حماس مساء الثلاثاء أنها سلمت ردها حول اتفاق باريس بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقال حماس في تصريح صحفي، “قمنا بتسليم ردها حول اتفاق الإطار للإخوة في قطر ومصر ، وذلك بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة”.

وأضاف بيان الحركة: “قد تعاملت الحركة مع المقترح  بروح إيجابية  بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على  شعبنا، وبما  يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار  ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى”.

وثمن البيان دور الأشقاء في مصر وقطر وكافة الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على شعبنا.

وأضاف: “وإذ نحيي شعبنا  وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة، خاصة في قطاع غزة، فإننا نؤكد أننا في حركة حماس ومع كافة  القوى والفصائل الوطنية ماضون في الدفاع عن شعبنا،  على طريق إنهاء الاحتلال، وإنجاز حقوقه الوطنية المشروعة في أرضه ومقدساته”.

 

 

قطر: تلقينا "ردا إيجابيا" من حماس بشأن اتفاق الهدنة

وقال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تلقت "رداً إيجابياً" من حركة حماس على الاتفاق الإطاري الذي يقضي بإطلاق الحركة سراح رهائن، مقابل وقف طويل للقتال في غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي قال إن بلاده "تراجع" رد حماس على إطار الاتفاق.

 

 

 

مصدر مسؤول: مصر تسلمت ردا من حماس على الإطار المقترح للتهدئة بغزة

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل، بأن مصدر مصري مسؤول، كشف عن أن مصر تسلمت ردا من حركة حماس على الإطار المقترح بشأن التهدئة في قطاع غزة وجاري مناقشة التفصيلات على كافة الأطراف الفنية.

 

 

نتنياهو: سنواصل القتال بغزة حتى تحقيق النصر

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن إسرائيل ستواصل القتال بغزة "حتى تحقيق النصر"، في تعليق يأتي بعد تسليم "حماس" ردها على مقترح الهدنة.

جاء ذلك خلال لقاء نتنياهو وقرينته سارة ممثلين عن عائلات الرهائن والقتلى والجرحى الإسرائيليين خلال الحرب على غزة، حيث قال لهم: "أرتكز على شيء رئيسي واحد وهو تحقيق النصر التام، وهذا النصر في الطريق وقد تقدمنا نحو تحقيقه ونتقدم نحوه باستمرار، أبطالنا لم يسقطوا سدى."

وأضاف "نحن في الطريق إلى تحقيق النصر التام ولن نتوقف قبل أن نحققه، وهذا الموقف يمثل الأغلبية الساحقة من الشعب، من المهم بالنسبة لي أن تعلموا أن هذا في منال اليد".

 

واستمع نتنياهو خلال اللقاء إلى أهالي الجنود الذين سقطوا في القتال الدائر بقطاع غزة وفي أحداث السابع من أكتوبر، وأعرب لهم عن تقديره العميق لبطولاتهم وشاطراهم الأحزان".

وفي الختام "شكرت عائلات الجنود القتلى نتنياهو على كلامه وأشادوا به على وقوفه ضد الضغوطات الكبيرة التي تمارس عليه من الداخل والخارج".

 

 

مسؤولون إسرائيليون : حماس وضعت شروطا مستحيلة في ردها السلبي وإسرائيل لن توقف القتال

قال مسؤولون إسرائيليون إن حركة حماس وضعت شروطا مستحيلة في ردها على اتفاق الإطار في باريس و"جوابها هو لا".

ونقلت صحيفة يديعوت احرنوت عن المسؤولين الإسرائيليين قولهم "تقوم إسرائيل بتحليل رد حماس على اتفاق إطلاق سراح المختطفين وصياغة رد رسمي".

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه "في ظاهر الأمر، قالت حماس (نعم) للإطار، لكنها وضعت شروطا مستحيلة. وعلى أية حال، فإن إسرائيل لن توقف القتال. في ظل الظروف المستحيلة، فإن رد حماس يشبه الرد السلبي".

 

 

بايدن: يبدو أنه مبالغ فيه بعض الشيء.. سنواصل التفاوض

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أن رد حماس على إطار اتفاق لوقف النار في غزة مبالغ فيه بعض الشيء.

وأضاف بايدن في تصريحات صحفية، يوم الثلاثاء، "يبدو أنه مبالغ فيه بعض الشيء (رد حماس).. سنواصل التفاوض".

وأوضح الرئيس الأمريكي أن "هناك ردا من حماس على اتفاق الإطار والمفاوضات بشأن الرهائن مستمرة ولا أريد الخوض في تفاصيلها الآن".

وأشار إلى أن هناك بعض التحرك إزاء اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف القتال في غزة.

بلينكن: نعتقد أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن
وقال بلينكن يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تراجع رد حماس على إطار اتفاق يقضي بإطلاق حماس سراح رهائن مقابل وقف طويل للقتال في غزة.

وقال بلينكن في قطر إنه سيناقش رد حماس مع المسؤولين الإسرائيليين عندما يزور البلاد يوم الأربعاء.

وقال بلينكن: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا ما زلنا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن، وضروري بالفعل".

أضف تعليق