14 آيار 2024 الساعة 23:58

وزير إسرائيلي يزور واشنطن لإجراء مباحثات بشأن مستقبل غزة بعد الحرب

2024-01-31 عدد القراءات : 79
تل أبيب: من المتوقع أن يزور وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر واشنطن يوم الأربعاء ويلتقي بمستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان ومسؤولين كبار آخرين في إدارة بايدن لإجراء محادثات حول الحرب في غزة وخطط إسرائيل لليوم التالي لانتهاء القتال، حسبما أفاد مصدران لموقع "أكسيوس".

ديرمر هو أقرب المقربين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأكثرهم ثقة. فهو يتمتع برؤية أساسية حول تفكير نتنياهو، بما في ذلك ما يتعلق بالولايات المتحدة. استراتيجية ما بعد الحرب المتمثلة في ربط التطبيع المحتمل بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية بإيجاد طريق لإقامة دولة فلسطينية.

قبل هجوم 7 أكتوبر، كان ديرمر مسؤولاً عن دور إسرائيل في المحادثات الحساسة حول الصفقة الضخمة التي حاولت إدارة بايدن التوصل إليها مع المملكة العربية السعودية والتي تضمنت اتفاق سلام بين إسرائيل والمملكة.

وقال أحد المصادر إن استراتيجية إدارة بايدن لمرحلة ما بعد الحرب من المرجح أن تكون جزءا من مناقشات ديرمر في البيت الأبيض.

ولم يستجب البيت الأبيض ومكتب ديرمر على الفور لطلبات التعليق.
كبار المسؤولين الأمريكيين، بما في ذلك سوليفان ووزير الخارجية توني بلينكن، دفعوا علنًا وسرًا إلى استراتيجية الإدارة بعد الحرب.

وتأمل إدارة بايدن في استخدام اتفاق سلام تاريخي محتمل بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية كوسيلة ضغط لإقناع إسرائيل بالانضمام إلى خطتها لغزة بعد الحرب.

وبموجب الاستراتيجية الأمريكية، سيتعين على نتنياهو في نهاية المطاف أن يقرر نوع الضربة السياسية، إن وجدت، التي سيتلقاها محليًا من أجل الحصول على صفقة تطبيع تاريخية.

نعم، ولكن: نتنياهو، الذي عارض منذ فترة طويلة حل الدولتين، رفض الدعوات المطالبة بالسيادة الفلسطينية في وقت سابق من هذا الشهر.

وتضم حكومته قوميين متطرفين يعارضون حتى المبادرات الصغيرة تجاه الفلسطينيين.

ويعترف المسؤولون الأمريكيون بأنه من المستبعد للغاية أن يتفقوا على مسار يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقبلية.

قال مسؤولان إسرائيليان إن بلينكن يعتزم السفر إلى إسرائيل الأسبوع المقبل في زيارته السادسة منذ 7 أكتوبر لمناقشة الوضع في غزة واليوم التالي للحرب.

 ورفضت وزارة الخارجية التعليق.

أضف تعليق