07 آيار 2024 الساعة 09:32

"الأونروا": تعليق التمويل يوقف الدعم للفلسطينيين خلال أسابيع

2024-01-29 عدد القراءات : 54

حذّر المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، من أنّ تعليق بعض الدول الغربية تمويلها للوكالة الأممية، "سيؤدي إلى توقّف جميع أنشطتها الإنسانية دعماً للفلسطينيين، في غضون بضعة أسابيع".

والسبت، أكّد لازاريني أنّ قرار تعليق التمويل "يهدّد العمل الإنساني في المنطقة، خاصةً في قطاع غزة"، داعياً الدول التي اتخذت القرار، "إلى إعادة النظر فيه".

ويأتي تحذير لازاريني بعدما علّقت دول غربية عدة، بينها الولايات المتحدة الأميركية وكندا وأستراليا وإيطاليا وبريطانيا وفنلندا وألمانيا، السبت، تمويلها للوكالة، بعد مزاعم إسرائيلية تدّعي أنّ "12 من موظفي الوكالة شاركوا في هجمات حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر".

وفي أعقاب هذا الإجراء، أكّدت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بفلسطين، فرانشيسكا ألبانيز، أنّ الدول التي علّقت تمويلها للوكالة "تعاقب ملايين الفلسطينيين في توقيت حساس"، متهمةً إياها بـ"انتهاك التزاماتها المتعلقة باتفاقية منع الإبادة الجماعية".

من جهتها، دانت فصائل تحالف قوى المقاومة الفلسطينية الادّعاءات والتحريض الإسرائيليين، ضدّ دور الهيئات والمؤسسات الإغاثية الدولية في قطاع غزة، مشددةً على أنّ "الاتهامات المستمرة للأونروا تهدف إلى تحريض دول العالم لقطع التمويل عنها".

ودعت الفصائل هيئات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية إلى "عدم الاستجابة والرضوخ لهذه الادّعاءات الكاذبة".

أضف تعليق