07 آيار 2024 الساعة 08:49

"طوفان الأقصى" تفاقم صدمات الاحتلال النفسية: 1600 إصابة و90 جندي خارج الخدمة

2024-01-03 عدد القراءات : 107

نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مصادر في "الجيش" الإسرائيلي أن نحو 1600 جندي عانوا من أعراض التوتر وصدمة المعركة منذ بداية الحرب على غزة، تمت معالجة عدد منهم من قبل الفرق المتخصّصة التابعة لـ "الجيش". بينما تمّ تسريح 90 جندياً من الخدمة بسبب صعوبات نفسية.

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد كشفت قبل يومين عن ازدياد الإصابات النفسية في صفوف الإسرائيليين، في ظل استمرار ملحمة "طوفان الأقصى"، مشيرة إلى أنّ الإسرائيليين يعترفون بأنهم ينهارون نفسياً، حيث وصل إلى مراكز جمعية "عران" الإسرائيلية للمساعدة النفسية 100 ألف طلب من مختلف الفئات والأعمار، بحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية.

ولم تقتصر هذه الظاهرة على المستوطنين، بل شملت أيضاً جنود "الجيش" الإسرائيلي الذين شاركوا في التوغل البري في قطاع غزة، حيث ذكرت "القناة 12" الإسرائيلية أن جندياً استيقظ مرعوباً بسبب كابوس خلال نومه وقام بإطلاق النار تجاه جدار الغرفة التي كان ينام فيها، وقد أدّى ذلك لإصابة عدد من الجنود الإسرائيليين. 

 

 وكانت "هآرتس" قد ذكرت قبل يومين أن رؤساء مراكز الصحة العقلية في جميع أنحاء "إسرائيل" أرسلوا رسالة إلى ما يسمى "مراقب الدولة" يحذّرون فيها من أنّ نظام الصحة العقلية في "إسرائيل" على وشك الانهيار التام، وجاء في الرسالة بأنه "ليس من المعروف حتى الآن كم من أولئك الذين يقاتلون في قطاع غزة سيعانون من صدمة ما بعد الحرب، مضيفةً: "لقد شهدنا بالفعل زيادة في الطلب على خدمات الصحة العقلية"، محذّرة من أنّ "عواقب الحرب على الصحة العقلية مثيرة للقلق حتى الآن".

أضف تعليق