25 حزيران 2024 الساعة 14:06

شروط «حماس» لوقف التظاهرات على حدود غزة

2023-09-27 عدد القراءات : 458
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
أفادت صحيفة القدس دوت كوم، اليوم الأربعاء، بأن حركة حماس قد فرضت شروطًا للموافقة على وقف التظاهرات الشعبية على حدود غزة.
وأوضحت الصحيفة وفق مصادر مطلعة، أن الشروط التي فرضتها حماس شملت: زيادة حصة العمال ل 20 ألف، والموافقة على عمل شركات المشغل التي قام بترخيص عددًا منها مؤخرًا،وإيجاد حلول لإعادة المنحة القطرية الخاصة برواتب الموظفين كما كانت عليه، والتي كانت تبلغ 10 ملايين دولار، قلصتها قطر لاحقًا إلى 7، قبل أن تتقلص لوحدها إلى 4 ملايين بسبب غلاء أسعار الوقود والغاز الذي يتم استيراده من مصر والتي بدورها تنقل كميات منه إلى حكومة غزة التي بدورها تبيعه للقطاع الخاص وتتحصل على ثمنه، لكنه بسبب غلاء الأسعار عالميًا تقلصت الكمية الواردة من مصر، ما قلل من إيرادات بيعها للقطاع الخاص.
وذكرت الصحيفة، أن لقاءات جمعت المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند بقيادة حماس في قطاع غزة، قبل أن يعود للخط الأخضر مجددًا ويلتقي مسؤولين إسرائيليين.
وكان قد كتب وينسلاند عبر منصة «إكس» (تويتر سابقًا): «الوضع داخل قطاع غزة خطير ويجب تجنب صراع آخر ستكون له عواقب وخيمة على الجميع».
من جهتها، قالت قناة ريشت كان العبرية: إن «طائرة يستخدمها كبار المسؤولين الإسرائيليين هبطت ليلة أمس، في العاصمة القطرية، الدوحة، فيما يبدو في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الهدوء بغزة».
يذكر أن المناطق الشرقية الحدودية لقطاع غزة قد شهدت حالة من التوتر والمواجهات العنيفة، مما أدى لقيام طائرات الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مراصد تابعة للمقاومة.

أضف تعليق