28 نيسان 2024 الساعة 01:10

من هم الأدباء الروس المفضَّلون عند أبناء شعبهم؟

2023-06-11 عدد القراءات : 197
موسكو(الاتجاه الديمقراطي)
 
عشية الاحتفال بـ"يوم روسيا"، استطلاع رأي أدبي حول الأدباء الروس المفضلون عند مواطنيهم، والقائمة تتضمّن بعض المفاجآت.
   تصدّر القائمة ألكسندر بوشكين بـ78% من آراء المستطلَعين
أجرت بوابة "ليتريس" الإلكترونية الأدبية استطلاعاً لرأي المواطنين الروس، حول تصنيفهم للأدباء الروس الكلاسيكيين، وذلك عشية الاحتفال بـ"يوم روسيا"، الذي يصادف في الـ12 من حزيران/يونيو الجاري.
وجاء في تقرير صادر عن البوابة أنّ "قائمة المفخرة" يتصدّرها ألكسندر بوشكين بـ78% من آراء المستطلَعين، وأتى في المرتبة الثانية ميخائيل بولغاكوف بـ68%، فيما احتلّ فيودور دوستويفسكي المرتبة الثالثة بـ64%.
وحلّ أنطون تشيخوف في المرتبة الرابعة بـ62% من الآراء، وفي المرتبة الخامسة ليف تولستوي بـ61%. أما قائمة الأدباء العشرة فتضمّنت أيضاً كلّاً من الشاعر سيرغي يسينين بـ59% من آراء المواطنين الروس، والكاتب نيقولاي غوغول بـ57% منهم، وشاعر القرن الـ19 ميخائيل ليرمونتوف، وشاعرة القرن الـ20 آنا أخماتوفا بـ50% من الآراء. وأتى في ختام القائمة كاتب الأطفال كورناي تشوكوفسكي.
ونقلت الخدمة الصحفية للبوابة الإلكترونية عن كبير المحررين في شركة "ليتريس"، يكاترينا بافلوفا، قولها: "كان  من المتوقّع أن يتصدّر ألكسندر بوشكين القائمة، لأنّه شاعر وطني يعرفه ويعرف قصائده وحكاياته كل روسي منذ  نعومة أظفاره". وأضافت: "لكن فوجئت البوابة بغياب الكاتب المسرحي ألكسندر أوستروفسكي عن القائمة، ووجود الشاعرة  آنا أخماتوفا، التي حلّت محل زميلتها الشاعرة مارينا تسفيتايفا".
وأظهر استطلاع الرأي أن 96% من القراء يفتخرون بالأدباء الكلاسيكيين الروس. وأشار 90% منهم إلى أنّ المؤلفات الكلاسيكية للأدب الروسي لا تزال حيّة في الوقت الراهن. وقال 59% إن القارئ يتعمّق من خلال قراءة مؤلفاتهم في عقلية الشعب الروسي، ويطّلع على نفسية وسلوك الإنسان الروسي.
يُذكر أنّ الاستطلاع أجرته بوابة "ليتريس" قبل أيام، وشارك فيه 1400 شخص من المتعاملين معها، تتجاوز أعمارهم الـ16 عاماً، ويمثّلون مختلف المدن الروسية.


أضف تعليق