13 نيسان 2024 الساعة 22:21

تقرير (129) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

2023-05-15 عدد القراءات : 261

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
أصدرت دائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم، بيانًا حول المنظمات والدول العربية والأوروبية التي قاطعت دولة الاحتلال الإسرائيلي.


وهنا التفاصيل:

على صعيد المنظمات الدولية

المفوضية السامية لحقوق الإنسان:
- يشن الإعلام الإسرائيلي حملة تحريض ضد مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (UNCHR)، والمقررة الأممية التابعة لها فرانشيسكا ألبانيز، بسبب انتقادها للجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

منظمة العفو الدولية:
- قالت منظمة العفو الدولية أن دولة الإحتلال الإسرائيلية أنشأت نظام للتعرف على الوجوه، والذي يعرف بنظام "الذئب الأحمر"، عند نقاط التفتيش في الخليل، لإقامة نظام فصل عنصري في المناطق.

منظمة هيومن رايتس ووتش:
- تعرضت المديرة الجديدة لمنظمة هيومن رايتس ووتش تيرانا حسن لحملة تحريض إسرائيلية، وتم اتهامها بأنها بدأت استهداف دولة الإحتلال الإسرائيلية بعد أيام قليلة من توليها دورها.

على الصعيد الدولي

الولايات المتحدة الأميركية:
- يسعى النائبان الأمريكيان مايك لولر، وجوش جوتهايمر، إلى تقديم تشريعات جديدة؛ لتوسيع قوانين حظر مقاطعة إسرائيل.
- إشتكت لجنة أخلاقيات المدارس الحكومية على نائب رئيس مجلس التعليم سحر عزيز في مدرسة "ويستفيلد" الأمريكية، بحجة أنها تستخدم حسابها الشخصي عبر تويتر؛ كمنبرٍ لانتقاد دولة الإحتلال الإسرائيلية.
- أعلنت جامعة “تل أبيب” إطلاق برنامج مشترك مع شركة "غوغل" وذلك لتعزيز الذكاء الاصطناعي (AI) وأبحاث علوم البيانات من خلال مركز الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في الجامعة، بقيمة مليون دولار مقدّم من شركة "غوغل".
- منع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، النائبة الديمقراطية عن ولاية ميتشيغان رشيدة طليب من استضافة حدث في الكونغرس الأمريكي حول النكبة الفلسطينية.
- فشل مجلس النواب في ألاسكا تطبيق مشروع قانون لحظر المقاطعة ضد "إسرائيل"، حيث كان المشروع برعاية عضو الحزب الجمهوري الأمريكية "سارة فانس".

بريطانيا:
- نفذت الشرطة البريطانية 33 عملية اعتقال ضد ناشطين في حركة فلسطين بهدف تفكيك الحصار المقام ضد مصنع شركة "إلبيت سيستمز" الذي يساهم بتسليح جيش الإحتلال الإسرائيلي.

فرنسا:
- قدّم النائب الفرنسي عن الحزب الشيوعي "جان بول لو كوك" مقترح قرار يندد بجرائم دولة الإحتلال الإسرائيلية وقراراته العنصرية.
- رفضت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) مشروع قانون تقدم به نواب الحزب الشيوعي الفرنسي لإدانة "مأسسة إسرائيل لنظام الأبارتهايد".
- طرد نادي باريس سان جرمان الفرنسي مشجعًا كان يرتدي قميص نادي "بالستينو" التشيلي الداعم لفلسطين، حيث تم إيقاف المشجع واصطحابه إلى خارج المعلب من قبل رجال الأمن.

هولندا:
- دعت منظمة السلام الهولندية (PAX)، الحكومة الهولندية إلى الاعتراف بنظام الفصل العنصري في دولة الإحتلال الإسرائيلية، وأتخاذ الإجراءات اللازمة.
- شارك توم كوهين قائد "أوركسترا أورشليم شرق-غرب" في مهرجان Mena is here المقام في مدينة Groningen الهولندية.

ألمانيا:
- حظرت شرطة العاصمة الألمانية برلين رفع الأعلام الفلسطينية، خلال فعالية تضامنية مع فلسطين إحياء ليوم العمال العالمي.

إيرلندا:

- يدرس البرلمان الايرلندي سن تشريعات جديدة لصالح حركة مقاطعة إسرائيل، التي تقدم بها المتحدث الرسمي لحزب "شين فين" للشؤون الخارجية والدفاع، جون برادي، المتعلقة بمشروع قانون سحب الاستثمارات الإيرلندية غير القانونية في المستوطنات الإسرائيلية.

جورجيا:
- وقع وزير سياحة دولة الإحتلال الإسرائيلية ووزير الخارجية الجورجي ايليا دارشياشفيلي، اتفاقية سياحية بين الطرفين لتعزيز العلاقات.

الهند:
أطلق وزير خارجية دولة الإحتلال الإسرائيلية "إيلي كوهين" مشروع "المسار اليهودي" في مومباي بالهند، وذلك خلال زيارته لـ "نيودلهي".

على الصعيد العربي

الإمارات:
- أقامت أبو ظبي لأول مرة حفل بمناسبة نشأة دولة الإحتلال الإسرائيلية بحضور وزير دولة الإمارات احمد علي الصايغ وسفير الامارات محمد آل خاجة والسفير في ابو ظبي امير حايك الى جانب رجال اعمال محليين وسفراء أجانب وحاخامات.

البحرين:
- تراجعت السلطات البحرينية عن قرار وزير التربية والتعليم بخصوص إجراء تعديل على المناهج يتضمن ترسيخ التطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

الجزائر:
- أعلن البرلمان الجزائري انسحابه من "لجنة مكافحة الإرهاب" بالبرلمان الدولي بعد إنتخاب وفد إسرائيلي ليكونوا أعضاء في اللجنة.
- قرّر الملاكم الجزائري يوسف إسلام يعيش، الانسحاب من مواجهة ممثل دولة الإحتلال الإسرائيلية في الدور الثاني من بطولة العالم للملاكمة.

لبنان:
- حظر لبنان شركة "TUS AIR " القبرصية من التحليق في أجوائه، أو الهبوط في مطار بيروت الدولي بعد أن إتضح أن شركة " KNAFAIM HOLDINGS LTD" الإسرائيلية تمتلك نصف الأسهم الموجودة فيها.

فلسطين:
- تجددت الدعوات الفلسطينية لمقاطعة فيلم "كابتن أمريكا – النظام العالمي الجديد، القادم" بسبب إبراز الشخصية الإسرائيلية التي تدعى "صبرا" في الفيلم، كبطلة خارقة تمجّد سياسة الفصل العنصري الإسرائيلي.
- أجرت حكومة الإحتلال الإسرائيلية محادثات سرية مع السلطة الفلسطينية، وذلك لاستخراج الغاز من حقل "غزة مارين"، الذي يبعد 36 كيلومترًا عن شواطئ قطاع غزة.

أضف تعليق