02 آيار 2024 الساعة 07:20

270 قتيلًا خلال الاشتباكات الدامية في السودان

2023-04-19 عدد القراءات : 154

الخرطوم (الاتجاه الديمقراطي)
ارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات الدامية في السودان، اليوم الأربعاء، إلى 270 قتيلًا في وقت اشتد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مع انهيار التهدئة المعلنة بين الطرفين.
وكانت أعلنت، مساء أمس، تهدئة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بوساطة دولية، لكنها سرعان ما تداعت بفعل تبادل الرصاص والقذائف.
في اليوم الخامس من الاشتباكات، اليوم الأربعاء، هز إطلاق النار المتواصل وقذائف المدفعية والغارات الجوية العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان.
وأفاد عدد من سكان العاصمة بوقوع اشتباكات حول مقر قيادة الجيش والمناطق المتاخمة لمطار الخرطوم.
وكان المتوقع أن يسري وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة من غروب شمس الثلاثاء حتى غروب شمس الأربعاء، بعد تعهد الطرفان بالالتزام بوقف إطلاق النار، عقب حديث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مع قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو.
وكانت كشفت نقابة أطباء السودان، أن 39 مستشفى من أصل 59 في الخرطوم ومحيطها توقفت عن العمل، من بينها 9 مستشفيات تعرضت للقصف و16 تعرضت للإخلاء القسري.

وجاء في تقرير بوضع المستشفيات، بعد 4 أيام من الاشتباكات الجارية بين الجيش وقوات الدعم السريع أنه "من أصل 59 مستشفى أساسية في العاصمة والولايات، يوجد 20 مستشفى تعمل بشكل كامل أو جزئي"، مشيرا إلى أن بعضها يقدم خدمة إسعافات أولية فقط.
وأشار إلى أن هذه المستشفيات مهددة بالإغلاق أيضا نتيجة لنقص الكوادر الطبية والامدادات الطبية والتيار المائي والكهربائي.

المصدر: معا

 

أضف تعليق