05 آيار 2024 الساعة 11:13

كلية الآداب في جامعة الأقصى تستعد لعقد مؤتمرها العلمي الرابع

2023-03-07 عدد القراءات : 209

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
أعلنت كلية الآداب في جامعة الأقصى عن نيتها عقد مؤتمرها العلمي الرابع بعنوان: «هجرة رأس المال البشري- الواقع والرهانات»، يومي 12-13 مارس، وأكد رئيس اللجنة العلمية أ.د خالد صافي أن المؤتمر يتناول قضية مهمة في ظل التغيرات المتزايدة والمتسارعة لظاهرة الهجرة بمختلف أنواعها ومقاصدها، ودوافعها، وتزايد أعداد المهاجرين في ظل العولمة وتحدياتها.
وأضاف صافي: أصبحت أنماط الهجرة تعبر عن مختلف التغيرات التي طرأت على العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية بين دول العالم، كما أضحت ظاهرة الهجرة من أهم المفاهيم المعرفية والبحثية السوسيولوجية، وما تبعها من مفاهيم ذات العلاقة مثل الاندماج والاستيعاب والمواطنة والتكيف.
وبين أ.د صافي أن المؤتمر يسعى لتحقيق عدة أهداف منها تبيان المقاربات الأبستيميولوجية لمفهوم الهجرة ورأس المال البشري، والمفاهيم ذات الدلالة، واستجلاء العوامل المسببة للهجرة واللجوء الإنساني، والكشف عن الآليات الدولية في إدارة قضية الهجرة واللجوء، بالإضافة لإبراز تحديات وأبعاد الهجرة، واستجلاء الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وعرض تجارب وقصص لنماذج شخصية مختارة.
وأوضح أن التحضيرات لانعقاد المؤتمر تجري الآن على قدم وساق بمتابعة حثيثة من إدارة الجامعة ممثلة برئيسها أ.د أيمن صبح، والنائب الأكاديمي د. رائد الحجار، والنائب الإدارة والمالي د. عماد الشريف، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وعميد كلية الآداب د. محمود الشامي، وبمشاركة لجان المؤتمر التحضيرية المختلفة ممثلة: " باللجنة العلمية، ولجنة العلاقات العامة والمطبوعات، واللجنة المالية والإدارية، واللجنة الإعلامية، واللجنة الفنية"، مبيناً أن انطلاق فكرة المؤتمر كانت في شهر أكتوبر الماضي، حيث تم إطلاق بروشور المؤتمر في منتصف أكتوبر، وإرسال الدعوات الورقية والإلكترونية إلى الجامعات الفلسطينية والعربية والدولية، وعليه تم فتح باب استقبال الملخصات العلمية حتى 5 نوفمبر.
وكشف صافي أن عدد الملخصات التي وصلت للجنة العلمية بلغ 58 ملخصاً بحثياً، تم إقرار أغلبها مع إجراء بعض التعديلات على جزء منها لتتناسب مع رسالة وأهداف المؤتمر، وإعطاء الباحثين مدة شهرين لإعداد البحوث وتسليمها في منتصف يناير 2023م، وأضاف: " وصل إلى اللجنة العلمية أربعون بحثاً، تم تحكيمها تحكيماً علمياً وفق المعايير المتبعة في جامعة الأقصى، وقد نجح في التحكيم ، 35 بحثاً، ورفضت الأبحاث الخمسة المتبقية".
وأوضح أن عدد المشاركين في المؤتمر سيكون 45 باحثاً من مختلف جامعات فلسطين، بالإضافة إلى جامعات عربية من جمهورية مصر العربية، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، والعراق.
وصرح أ.د صافي أن المؤتمر سينعقد على ثمان جلسات منها جلسة افتتاحية وجلسة ختامية، تتضمن قراءة النتائج والتوصيات والتكريم، فيما ستتناول الجلسات الأخرى محاور مختلفة وهي: الإطار المفاهيمي للهجرة، الإطار المفاهيمي لرأس المال البشري، الهجرة الدولية واستثمار رأس المال البشري، الاتفاقات الدولية المنظمة للهجرة الآمنة، تعامل المنظمات الدولية ذات العلاقة مع قضايا الهجرة واللجوء، فرص وتحديات الهجرة الإنسانية.

 

أضف تعليق