23 نيسان 2024 الساعة 17:34

مكتب التحقيقات الفيدرالي يفتح تحقيقًا جنائياً باغتيال الصحفية أبو عاقلة

2022-11-15 عدد القراءات : 319
واشنطن (الاتجاه الديمقراطي)
أخطرت وزارة العدل الأميركية، وزارة القضاء الإسرائيلية، بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، فتح تحقيقاً جنائياً بظروف اغتيال الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، التي أعدمت برصاص قناص إسرائيلي خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية، في أيار/ مايو الماضي.
جاء ذلك بحسب ما أوردته وسائل اعلام اسرائيلية، مساء الإثنين، نقلا عن مصادر مطلعة (لم تسمها).
وأشار تقرير إلى أن تحقيق الـ«إف بي آي» بأنشطة جيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، هو «حدث استثنائي وربما يكون غير مسبوق».
وأضاف أن «تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي قد يؤدي إلى طلب أميركي للتحقيق مع الجنود المتورطين في جريمة اغتيال أبو عاقلة». واستبعد التقرير أن توافق الحكومة الإسرائيلية على مثل هذا الطلب.
وخلصت تحقيقات أجريت بواسطة منظمات حقوقية مستقلة ووسائل إعلام دولية وجهات رسمية فلسطينية إلى أن الشهيدة أبو عاقلة قُتلت برصاصة أطلقها قناص إسرائيلي، وأن استهداف الصحفية الفلسطينية كان متعمداً.
وتنصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي لأشهر من أي مسؤولية لها عن مقتل الشهيدة أبو عاقلة، ورفضت الاتهامات بأنها تعمدت استهداف الصحافية الفلسطينية – الأميركية، وزعمت في البداية إن نيراناً فلسطينية ربما تسببت بمقتلها قبل أن تتراجع عن ذلك.
وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، نشر جيش الاحتلال نتائج تحقيقه الداخلي بمقتل أبو عاقلة، وزعم أن الشهيدة الفلسطينية قُتلت «على ما يبدو برصاصة عرضية أطلقها جندي إسرائيلي»■

أضف تعليق