30 نيسان 2024 الساعة 05:16

الكابينت الإسرائيلي يجتمع يوم غد

2022-10-11 عدد القراءات : 502

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
قالت قناة كان الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية «الكابينت» سوف يجتمع يوم غد الأربعاء بدعوة من رئيس الوزراء يائير لابيد.

وأوضحت القناة أن لابيد سوف يعقد اجتماعا وزاريا خاصا بعد انتهاء جلسة الكابينت يوم غد ، مشيرة إلى أن هذه الاجتماعات هدفها الموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان دون الرجوع إلى الكنيست.
ووصف لابيد مسودة الاتفاق النهائي لترسيم الحدود البحرية بالانجاز التاريخي الذي سيعزز أمن «إسرائيل» ويدخل المليارات لاقتصادها ويضمن الاستقرار على الحدود الشمالية.
وأكد لابيد ان الحكومة الإسرائيلية تقبل الاقتراح الأمريكي باعتبار أن ذلك يتوافق تماما مع المبادئ التي قدمتها إسرائيل في المجالين الأمني والاقتصادي.
ويتنازع لبنان و«إسرائيل» على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.
من جهته قال نائب رئيس البرلمان اللبناني إلياس بوصعب: «إن ملف المفاوضات بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل "تم إنجازه"، وإن بلاده حصلت على كل مطالبها».
وقال بوصعب المكلف بملف الترسيم، إن لبنان حصل على كافة حقوقه من اتفاق الترسيم ومهما كانت الصيغة الاتفاق سيؤمن استقرارا اقتصاديا في المنطقة.
وأكد أن لبنان سيحصل على كامل حقوقه من حقل قانا (للغاز) وأن الجانب الإسرائيلي يمكن أن يأخذ تعويضاته من شركة توتال وليس من لبنان، مشيرا إلى أنه سبق للبنان أن وقع اتفاقا مع توتال عام 2017.
وأوضح أن الصيغة النهائية لبّت المطالب اللبنانية كلها على عكس ما يُشاع، وملاحظاتنا أًخذت بعين الاعتبار، وتوصّلنا إلى حل يرضي الطرفين واليوم سيشهد تطورات كثيرة (لم يوضحها).
وأعرب المسؤول اللبناني عن الأمل بأن "يختم الرئيس عون عهده بالوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية كما بدأ عهده بإصدار مراسيم النفط.
وأشار إلى أن الرئيس عون سيجري الاستشارات اللاّزمة للبحث بالصيغة النهائية للاتفاق.

المصدر: سوا

 

أضف تعليق