06 آيار 2024 الساعة 20:48

الإعلام العبري: صحفي إسرائيلي تمكن من دخول مكة بالسعودية

2022-07-19 عدد القراءات : 444

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، عن أن أحد مراسليها تمكن من دخول مكة المكرمة في السعودية.

بدورها، صرحت القناة 13 العبرية، أن مراسلها جيل تماري أصبح أول مراسل إسرائيلي يصل إلى مكة المكرمة والقيام بجولة فيها، مشيرةً إلى أن المراسل اقترب من برج الساعة والكعبة، والوصول إلى جبل عرفة.
فيما أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي قرارًا حول فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، ما يعني أنها تشمل الطائرات الإسرائيلية.
يشار إلى أنه جاء هذا القرار خلال زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة.
وخلال بيان لها، أوضحت الهيئة أنه في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها المقررة بموجب اتفاقية شيكاغو 1944، والتي تقتضي عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الملاحة الجوية الدولية.
من جانبه، أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال، ران كوخاف، أن طائرة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، حلقت فوق أراضي السعودية قبل ثلاثة أشهر.
وأكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن قرار المملكة رفع القيود المفروضة على جميع شركات الطيران لاستخدام مجالها الجوي، ليس إشارة للدفع باتجاه علاقة مستقبلية مع إسرائيل.
وقال بن فرحان، في مؤتمر صحفي في جدة، يوم السبت "هذا لا علاقة له بالعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل" مضيفًا أنه "ليس في أي حال من الأحوال تمهيدا لخطوات لاحقة".

 

أضف تعليق