27 نيسان 2024 الساعة 16:42

اتفاق سلام بين «إسرائيل» والسعودية مطلع العام المقبل

2023-08-24 عدد القراءات : 332

حيفا (الاتجاه الديمقراطي)
قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الخميس، إن اتفاق سلام بين السعودية وإسرائيل ربما يكون بداية العام المقبل.
جاء ذلك عقب التقدم الملموس في المحادثات بين السعودية والولايات المتحدة، والزيارات المتكررة التي قام بها مستشار الأمن القومي جيك سوليفان للبلاد.
وذكر المسؤول أن المحادثات بين السعوديين والأميركيين تتركز حول إيران في إطار الأدوات التي سيحصل عليها السعوديون من الأميركيين، التي ستحميهم من إيران.
وأشار إلى أن السعوديون يطلبون من الولايات المتحدة إنشاء تحالف دفاعي، الأمر الذي يتطلب موافقة مجلس الشيوخ بأغلبية الثلثين (67 عضوا في مجلس الشيوخ).
وقال المسؤول الإسرائيلي حول المسألة النووية المدنية: إن «وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ذهب بعيداً في مقابلته مع قناة PBS، وذلك خلافاً للانطباع الذي احدثته كلماته - فإن إسرائيل لم تعط الموافقة على الأسلحة النووية المدنية للسعوديين». لافتًا أنه كان ديرمر سريعًا جدًا.
وحول القضية الفلسطينية، أوضح أنه لا يوجد حتى الآن أي مطالب ملموسة من إسرائيل، ويبدو أن كل شيء سيركز في النهاية على المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين، والتي ستأتي من السعوديين والأميركيين، وليس بالضرورة على مطالب ملموسة من إسرائيل مثل تجميد البناء الاستيطاني - وهو ما تعارضه إسرائيل أيضًا بسبب التركيبة الحالية للحكومة.
في غضون ذلك، قال مستشار الأمن القومي سوليفان في مؤتمر صحفي في واشنطن: إنه من غير المتوقع الإعلان عن التقدم في المحادثات مع السعودية قريبا. وأضاف: يتم ذلك عبر القنوات الدبلوماسية ولا تزال هناك مسافة يجب عبورها. نحن نتشاور مع السعوديين والإسرائيليين".
وفيما يتعلق بالملف النووي المدني، قال: سنترك الأمر للقنوات الدبلوماسية - بالطبع، في هذا السياق سنحتاج إلى موقف لجنة الطاقة الذرية". وأضاف: "السلام بين السعودية وإسرائيل سيكون صفقة كبيرة. وسنفعل ذلك بالطريقة الأكثر فعالية.

المصدر: معا

أضف تعليق