27 نيسان 2024 الساعة 21:41

الاحتلال يمنع خروج مرضى السرطان من غزة لتلقي العلاج

2021-05-31 عدد القراءات : 549

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، منذ العدوان الأخير على غزة، خروج مرضى السرطان من قطاع غزة من أجل تلقي علاج ضروري لإنقاذ حياتهم في مستشفيات فلسطينية في القدس المحتلة، رغم تصريحات إسرائيلية بأنها ستسمح بخروج الحالات الإنسانية من المعابر.
ومنذ بداية العدوان على غزة وحتى يوم الثلاثاء الماضي، كان معبر "إيرز" (بيت حانون) مغلقا بشكل كامل. وبعد إعادة فتحه، أعلنت سلطات الاحتلال أن ستسمح بعبور مرضى من غزة لتلقي العلاجات التي من شأنها إنقاذ حياتهم، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" اليوم، الإثنين.
إلا أن المنظمتين الحقوقيتين "أطباء لحقوق الإنسان" الإسرائيلية و"الميزان" الفلسطينية أفادتا بأنهما تلقتا شكاوى بأن إسرائيل تسمح بعبور مرضى يصلون بسيارات إسعاف العلاج المكثف فقط لا غير، باستثناء حالات قليلة وبعد تدخل منظمات والسلطة الفلسطينية تم السماح لها بالخروج من القطاع، وفقا للصحيفة.
وفي إحدى الحالات، رفضت سلطات الاحتلال عبور سيدة من القطاع، تعاني من السرطان، من المعبر، رغم أن بحوزتها تصريح طويل الأمد للخروج من القطاع من أجل تلقي علاجات في مستشفى "أوغوستا فيكتوريا" في القدس المحتلة. وكانت السيدة الفلسطينية قد وصلت إلى معبر بيت حانون، يوم الثلاثاء الماضي، لكن السلطات الإسرائيلية رفضت السماح لها بالخروج من القطاع.

وأكدت المنظمات الحقوقية "أطباء لحقوق الإنسان"، "مسلك"، "عدالة" و"مركز الدفاع عن الفرد"، في توجهها إلى "منسق أعمال حكومة الاحتلال في المناطق (المحتلة)"، يوم الأربعاء الماضي، أن قرار السلطات الإسرائيلية "غير معقول بشكل متطرف" خاصة وأنها لا تفسر سبب رفض عبور المرضى لتلقي العلاج. ولم تتلق المنظمات ردا على توجهها حتى اليوم.
يذكر أن العلاج الكيماوي يعتبر من أهم العلاجات الضرورية للمرضى وهو غير متوفر في القطاع.

أضف تعليق