02 آيار 2024 الساعة 20:12

داخلية غزة توضح تفاصيل الإغلاق الكامل الجمعة والسبت

2020-12-07 عدد القراءات : 539

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية، بغزة، إياد البزم، اليوم الاثنين: بأن الواقع صعب بالقطاع، في ظل نفاد مواد المختبر المركزي الأمر الذي يزيد الوضع صعوبة.
وأضاف في تصريحات إذاعية أن وزارته تكثف جهودها لمنع تفشي الوباء بصورة أكبر، و"نعمل بشكل حثيث في ظروف صعبة في ظل ارتفاع الإصابات والوفيات".
وتابع البزم: يستلزم من الجميع في هذه المرحلة  تضافر الجهود لتجاوز الأزمة الصعبة، و"كلما التزم الناس بالإجراءات الوقائية فإننا نحمي أنفسنا والمجتمع".
وأكد المتحدث باسم "الداخلية" بغزة: أن هناك درجة التزام لدي المواطنين فيما يخص إغلاق المحال الساعة السادسة ومنع التجوال، فيما نواصل اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
وقال: إن قرار الإغلاق يومي الجمعة والسبت جاء لتلاشي الإغلاق الشامل لفترات طويلة، حتي يتمكن الناس من توفير احتياجاتهم و"نطالب الناس بعدم مغادرة منازلهم في فترة المنع".
وأضاف البزم: إن فترة الإغلاق ليومين مهمة لتجنب مزيد من الإصابات التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً، الأمر الذي يرهق المنظومة الصحية والأمنية.
وشدد على أن كافة المنشآت والمحال والقطاعات حتى المخابز ستكون معطلة يومي الجمعة والسبت، والتحرك فقط لقوي الأمن والصحة وعمال النظافة والبلديات وشركة الكهرباء، أما الصيدليات ستعمل في نطاق محدود.
من جهة أخرى أكد د. مجدي ضهير نائب مدير عام الرعاية الاولية لشؤون الصحة العامة وفاة مواطن 63 عام من مدينة غزة اليوم الاثنين 7/12/2020 جراء عودة الاصابة بفيروس كورونا له بعد تعافيه من الاصابة السابقة التي تعرض لها في سبتمر الماضي.
وافاد د.ضهير في تصريحات صحفية ان المواطن كان من حالة أعياء شديدة أثرت على الجهاز التنفسي ونسبة الاكسجين في الدم مما ادى الى دخولة للعناية المركزة بحالة حرجة ، مضيفاً أن حالته كانت تزداد سوءا رغم كل محاولات الكادر الطبي في مجمع الشفاء الطبي لانقاذ حياته ، مشيراً ان ما حدث مع المواطن يؤكد ان التعافي من الاصابة لا تعطي المناعة الكاملة للجسم ويبقى معرضاً لخطر الاصابة مجدداً.
الصحة تنشر صورة توضيحية للبروتوكول الصحي الجديد لفحص فيروس كورونا
وكانت وزارة الصحة،في قطاع غزة، نشرت  مساء اليوم الاثنين، صورة توضيحية، للبروتوكول الصحي الجديد، لفحص فيروس كورونا بالقطاع.
وأكد  د. مجدي ضهير أن وزارته حدثت البروتوكول الصحي للتعامل مع فحوصات فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنها اعتمدت آلية جديدة لسحب عينات فحوصات فيروس كورونا.
وأضاف ضهير، أن من سيتم إجراء سحب العينات لهم الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض المعروفة؛ وأعمارهم فوق 50 عاماً، والأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة تجعلهم أكثر لعرضة لمضاعفات المرض، أو الأشخاص المخالطين من الفئتين السابقتين وهما الأكثر عرضة للمضاعفات.
وأشار الى أن "هناك ارتفاع في أعداد الحالات المسجلة بفيروس كورونا، وتكدس كبير في أعداد العينات في المختبر المركزي بالتالي عدم القدرة على إجراء الفحوصات، لذلك جرى وضع أولويات إجراء الفحوصات".
وعن فئة الشباب التي لن تخضع للفحوصات قال ضهير، "في حال الشعور بأعراض المرض بالإمكان التوجه لأقرب مركز صحي للتأكد من التشخيص وتقديم النصائح المطلوبة، وإجراء العزل المنزلي لمدة 14 يوما"ً، مشددًا على أن الغالبية العظمى من الشباب ومن هم أقل من 50 عاماً تكون لديهم الأعراض خفيفة وتكون تأثيرات الفيروس تأثيراته محدودة.

 
 
 
 

أضف تعليق