30 نيسان 2024 الساعة 10:07

التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين يستنكر ويدين جريمة قتل الأسير كمال أبو وعر

2020-11-12 عدد القراءات : 475
بروكسل (الاتجاه الديمقراطي)
عبرت لجنة تنسيق التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين عن ادانتها الشديدة للجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، بقتل الأسير الفلسطيني كمال أبو وعر من سكان قباطية في جنين.
الشهيد كمال محكوم 6 مؤبد وخمسين عام قضى منها 19 عام هو مريض بسرطان الحنجرة. وقد اهمل الاحتلال علاجه عمدا ولم يقم بتوفير العلاج المناسب لمرضه حتى أستشهد داخل زنزانة الموت الإسرائيلية،
متجاهلا كل المناشدات  وكالعادة لم يعط الاحتلال معاناة الأسير كمال أبو وعر أي أهتمام.
 وقال التحالف الأوروبي في بيان صدر عنه، «هذه الجريمة البشعة للاحتلال الإسرائيلي والإهمال الطبي المتعمد الذي أودي بحياته، لم تكن الجريمة الأولى، ولن تكن الأخيرة دون أن يتحرك العالم الحر بكافة مؤسساته لحماية الاسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي». 
وكان التحالف ومعه اكثر من 500 مؤسسة وجمعية وشخصيلت فاعلة من 47 دولة،
حذر من الوضع الصحي الخطير للاسرى المرضى وخاصة في ظل انتشار جائحة الكورونا وعدم توفير سلطات السجون للوسائل الكفيلة بحماية الاسرى من الاصابة وعدم تزويدهم بما يحميهم من العدوى من السجانين المصابين.
 نظرا لوجود مئات الاسرى المرضى وبعد ان بدأ وباء الكورونا بالانتشار بالسجون بحيث اصبح 129
مصابا بهذه الجائحة، واستجابة لقرار المؤتمر الخامس للتحالف فقد تقرر أن يكون العنوان الرئيسي للمؤتمر الأوروبي االسادس، والذي سيعقد بعد حوالي اربعة اسابيع في رام الله، «كل الدعم للاسرى المرضى، وذلك لبحث سبل التضامن معهم بمختلف المجالات القانونية والاعلامية والسياسية والطبية الخ حتى يتوقف مسلسل الاجرام المبرمج بحق الاسرى بشكل عام والاسرى المرضى بشكل خاص».
وفي هذا السياق، أدانت لجنة تنسيق التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين مرة أخرى تلك الجريمة النكراء التي أدت إلي استشهاد الأسير كمال أبو وعر نتيجة الاهمال الطبي المتعمد ونتيجة الأساليب القمعية والمخالفة لكافة الاعراف والقوانين والمعاهدات الدولية التي يستخدمها الاحتلال مع أسرى فلسطين في السجون بحرمانهم من الادوية والفحوصات لطبية الضرورية كعقاب للاسرى ومحاولة اخذ اعترافات منهم بالقوة..
وطالب التحالف الأوروبي جمعيات حقوق الانسان والصليب والهلال الأحمر والأمم المتحدة بالضغط على سلطات الاحتلال حتى لا تتكرر هكذا جرائم، مطالباً بارسال وفود لزيارة الاسرى المرضى والإطلاع على اوضاعهم الصحية وظروف اعتقالهم كما والضغط على سلطات الاحتلال لتطبيق ابسط قوانين واتفاقيات حقوق الانسان والعمل على حمايتهم بمنع تعذيبهم ومنع العزل الانفرادي والاعتقال الاداري وخاصة تجريم اعتقال الاطفال، ومعاملتهم كأسرى حرب وليس كمجرمين كما يصورهم الاحتلال الإسرائيلي.
 وشدد التحالف الاوروبي على وقوفه الى جانب الاسرى ودعمه اللامحدود للاسرى المرضى ولكل الأسرى البواسل.

أضف تعليق