15 آيار 2024 الساعة 19:14

أسير فلسطيني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2024

2024-04-29 عدد القراءات : 591
متابعات: أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، فوز الروائي والكاتب الفلسطيني باسم خندقجي بالجائزة في دورتها السابعة عشرة عن روايته "قناع بلون السماء" لعام 2024.

وكانت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2024، ضمت الروايات التالية: أحمد المرسي رواية "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" مصر،  ريما بالي رواية "خاتم سليمي" سوريا،  باسم خندقجي ورواية "قناع بلون السماء" فلسطين، رجاء عالم عن رواية "باهبل: مكة Multiverse 1945-2009" السعودية، أسامة العيسة ورواية "سماء القدس السابعة" فلسطين، عيسى ناصري ورواية "الفسيفسائي" المغرب.

واختارت لجنة التحكيم الرواية الفائزة من بين مائة وثلاثة وثلاثين رواية ترشحت للجائزة لهذه الدورة باعتبارها أفضل رواية نُشرت بين يوليو 2022 ويونيو 2023، وتسلمت ناشرة الرواية، رنا إدريس، صاحبة دار الآداب الجائزة بالإنابة عن الكاتب باسم خندقجي.

وجرى اختيار الرواية الفائزة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وبعضوية كل من حمور زيادة، كاتب وصحفي سوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري.

وقال الأديب السورى الكبير نبيل سليمان، رئيس لجنة تحكيم الجائزة في حيثيات اللجنة لمنح الجائزة لباسم خندقجي: "يندغم في قناع بلون السماء الشخصي بالسياسي في أساليب مبتكرة. روايةٌ تغامر في تجريب صيغ سردية جديدة للثلاثية الكبرى: وعي الذات، وعي الآخر، وعي العالم، حيث يرمح التخييل مفككاً الواقع المعقد المرير، والتشظي الأسري والتهجير والإبادة والعنصرية. كما اشتبكت فيها، وازدهت، جدائل التاريخ والأسطورة والحاضر والعصر، وتوقّد فيها النبض الإنساني الحار ضد التحوين، كما توقدت فيها صبوات الحرية والتحرر من كل ما يشوه البشر، أفراداً ومجتمعات. إنها رواية تعلن الحب والصداقة هويةً للإنسان فوق كل الانتماءات".

أضف تعليق