02 آيار 2024 الساعة 10:06

نتنياهو : محادثات سرية مباشرة مع قادة دول عربية وإسلامية

2020-08-30 عدد القراءات : 499

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي)

كشف رئيس وزراء حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد عن وجود محادثات مباشرة وغير معلنة مع قادة العرب والمسلمين لتطبيع العلاقات مع اسرائيل(..) مشيرا إلى أن بين هذه الدول السودان وتشاد وسلطنة عمان.
وصف نتنياهو الاتفاق الإسرائيلي - الإماراتي الذي تم التوصل إليه وسيوقع عليه لاحقًا عند الانتهاء من تفاصيله، بأنه "تاريخي".
واعتبر نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع كوشنر بعد لقاء جمعه معه والوفد الأميركي المرافق له، بأن رحلة يوم غد المباشرة من تل أبيب إلى الإمارات ستكون الأولى من نوعها، مشيرًا إلى أن الجميع يشعر بالسعادة تجاه حالة التطبيع القائمة والتي فتحت الباب أمام توسيع مجالات السياحة والتجارة.
وقال "لو كنا نريد ترك الأمر للفلسطينيين، لما توصلنا إلى أي اتفاقيات للأبد، فهم يطالبون بطرد الإسرائيليين من منازلهم، ويعرضوننا للخطر، وكانوا يعتزمون مقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور، لكن كل ذلك تغير مع شيئان هما خطة ترامب، والقرارات والقدرات التي تمتكلها بعض الدول العربية بدعم من الولايات المتحدة".
ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن الاتفاق مع الإمارات سيعمل على تعزيز السلام بدون أي فيتو فلسطيني، معربًا عن أمله في أن تنضم مزيد من الدول للاتفاق مع إسرائيل.
وأضاف "حينها سيفهم الفلسطينيون، أنه لا أهمية للفيتو الذي يضعونه، وستبقى خطة ترامب هي الأهم لتعزيز السلام، ولن يغادر أي إسرائيلي منزله".
وتابع نتنياهو "لم يكن من الممكن التوصل إلى سلام لولا أصدقائنا في الولايات المتحدة"، مشيرًا إلى أن مواقف عدد من الدول في المنطقة تغيرت تجاه إسرائيل، وأن الواقع الماضي بات فعليًا يتغير، رغم محاولات إيران للإضرار بعملية السلام.
من جهته قال كوشنر، إنه قبل الاتفاق الإسرائيلي - الإماراتي لم يكن أبدًا متفائلًا بشأن السلام، واصفًا الاتفاق بأنه تاريخي.
واعتبر المستشار الأميركي ما يجري حاليًا بمثابة احتفال في الاختراق الذي جرى لعملية السلام في المنطقة رغم العراقيل، قائلًا "هذا يوم للاحتفال، لأنه لا يحدث كثيرًا، أحد الأسباب التي اعتقدنا أنه كان مستحيلًا هو الوضع في الشرق الأوسط قبل ترامب".
وقال "عندما يريد الفلسطينيون أن يغعلوا ذلك، فإن إسرائيل مستعدة".
وأشار إلى أن البعض كان يرى أنه من المستحيل الوصول لما نحن عليه الآن، لكن ما يحصل الآن هو عكس ذلك تمامًا، معتبرًا أن الاتفاق الذي جرى تم بين دولتين كبيرتين وهذا يظهر العديد من النجاحات لصفقات جديدة.
وأضاف كوشنر "سنواصل تعزيز السلام بين إسرائيل والدول العربية".
من ناحيته، قال روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأميركي، إن الإمارات هي أكبر دولة اعترفت بإسرائيل منذ عام 1994، معتبرًا أن هذا الاتفاق سيكون مهمًا للشرق الأوسط، وأن هناك العديد من الدول ستنضم لاتفاقيات مماثلة ، ومؤكدا على التزام الولايات المتحدة، بأمن إسرائيل.

أضف تعليق