03 آيار 2024 الساعة 22:15

صدور العدد الجديد من مجلة «الحرية» الفلسطينية

2020-08-16 عدد القراءات : 532
بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
صدر العدد الجديد من مجلة «الحرية» الفلسطينية، الناطقة بلسان الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ويحمل الرقم (1786 ) ـــ (16ــ 22/8/2020.) وعلى صفحة الغلاف تبرز العناوين التالية:
·        اللاجئون الفلسطينيون شركاء في الكارثة
·        ماذا في جعبة الكاظمي إلى واشنطن؟
والخبر الرئيسي حول نتائج استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، (13/8/2020)، أظهرت أن الليكود يواصل التراجع و لا أغلبية لـ«كتلة اليمين».
·        في  صفحة متابعات، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (2/8) ترحب بموقف وزراء خارجية الدول الأوربية وتدعو لتطوير الموقف الأوروبي من الاستيطان من خلال الاعتراف بدولة فلسطين. كما حذرت من انتشار وباء كورونا بين الأسرى الأبطال في سجون الاحتلال، ودعت لإطلاق سراح محمود النواجعة الناشط الفلسطيني منسق حملة المقاطعةB.D.S) . كما نقرأ ما أورده عبد الناصر فروانة المختص بشئون الأسرى والمحررين عن وجود (1037) أسير في سجون الاحتلال الاسرائيلي صدرت بحقهم احكام بالسجن تزيد عن 20 سنة، وإن من بينهم (543) حكموا بالمؤبد.
·        يكتب الزميل محمد السهلي في الافتتاحية عن ثنائية التواطؤ والصراع، في  المشهد السياسي والحزبي الصهيوني في إسرائيل، وأن الانتخابات المبكرة هي بوابة نتنياهو للهروب من المحكمة، وقيود «كاحول لافان».
·        الزميل إياد مسعود يطرح العديد من الأسئلة  في مقالته ماذا بعد أن فشلت الرهانات على الوقت؟  ويسعى للإجابة عنها ومنها ما يلي :
• لماذا انتشرت مؤخراً فوضى السلاح في أنحاء الضفة وماذا وراء تراجع هيبة السلطة الفلسطينية؟
• ما معنى القول بإمكانية الصمود بدون أموال المقاصة حتى أيلول القادم.. وماذا يحمل أيلول للقضية من تطورات؟
·        حول هيبة القانون وإنفاذه يرى صلاح هنية، رئيس جمعية حماية المستهلك في رام الله، أنه يجب منع سلاح الفلتان وضبطه، كما نذهب في جولة بمدينة القدس، خلال فترة الحكم الأردني، مع الباحث الفلسطيني طارق البكري.
·        حول ما هو مطلوب لمواجهة برنامج حكومة الاحتلال؟ يرى نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، قيس عبد الكريم (أبو ليلى)، أن المطلوب هو بناء استراتيجية وطنية ومجابهة حقيقية لبرنامج حكومة الاحتلال. ومن إعداد مديحة الأعرج  حول الاستيطان يتبين لنا أن المشروع الاستيطاني الجديد في المنطقة « E 1 » ما هو إلا خطوة إضافية على طريق «القدس الكبرى». وفيما حذر تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، من مخاطر البناء في «E 1».
·        د سمير مصطفى أبو مدلله عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الأزهرــ غزة، يبين أبعاد و انعكاسات خطة الضم على الاقتصاد الفلسطيني.
·        من غزة، تكتب آمنة الدبش عن العام الدراسي، و البداية مشحونة بالقلق من «كورونا»، وتكاليف الدراسة. وقيام «الديمقراطية» بتكريم الطلبة الناجحين والمتفوقين في «التوجيهي».
·        وسام زغبر يكتب عن صيادي غزة المُبعدين عن أسماك بحرهم وخيراته، جراء استهدافهم المتكرر من قوات الاحتلال الإسرائيلية، وتكبيدهم خسائر فادحة في القوارب وأدوات الصيد.
·        حول قضايا الشباب تعرض نضال عدنان الجمل لوضع الطلبة الفلسطينيين في جامعات كوبا، و علي حسن سليمان يتساءل هل نحن أمام إبادة لمستقبل الشباب الفلسطيني في لبنان؟ أديب حمدان يكتب عن مواجهة الحركة الطلابية الفلسطينية لجرائم الاحتلال.
·        في صفحة قضايا المرأة  أمينة خيري الصحافية المصرية،  وبعنوان «ضد إرادتي» تعرض لتقرير أممي يتناول معاناة المرأة العربية.
·        واما في ورشة العمل  التي أقيمت في غزة حول «دور الفصائل في دعم قضية الأسرى» يدعو صالح ناصر لتدويل قضية الأسرى، و تدعو «أشد» في اليوم العالمي للشباب، لوضع استراتيجية تعزز الدور الوطني والاجتماعي للشباب الفلسطيني.
·        القاضي في المحكمة الدولية لتسوية المنازعات فؤاد بكر، يجيب عن سؤال ماهو وضع الفلسطيني في القانون الدولي وهل هو لاجئ أم عديم الجنسية ؟ فيما اعتبرت دائرة وكالة الغوث» في «الديمقراطية»، أن التمويل الثابت والمستدام، يبعد الأونروا عن سياسة الابتزاز.
·        ونقرأ  نعي «الديمقراطية» للقائد الوطني والراحل الكبير اللواء طارق الخضراء رئيس هيئة أركان جيش التحرير الفلسطيني في سوريا، ونعي دائرة الاعلام والتوثيق والنشر لرحيل الكاتب والصحفي والاديب الفلسطيني نافذ ابو حسنة. وتعزية نايف حواتمة، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، للجنة المركزية للحزب الشيوعي الفيتنامي، برحيل الأمين العام للحزب الرفيق (لي خافيو).
·        في شؤون الـ 48 وحول  رفض السلطات الإسرائيلية منح فلسطينيي الـ48 تراخيص بناء جديدة، نتلمس المعاناة حيث لامنازل جديدة لفلسطينيي الـ48، في مخططات البناء الإسرائيلية.
·        نتابع زيارة مراقد الشهداء في المخيمات الفلسطينية، وورشة عمل في برلين حول دور الجاليات الفلسطينية في أوروبا، إضافة للقاء وفد قيادي، رئيس لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني.
·        في الشؤون الإسرائيلية نتابع  تحليلا إخباريا حول صفقة نتنياهو المتمثلة بالحماية من قرارات« العليا» مقابل الميزانية. وكذلك محاولته لتأسيس حزب يرأسه أحد مقربيه. وعن المساعي لشطب سجل أولمرت الجنائي.
·        في صفحة شؤون عربية، و حول كارثة ما جرى في بيروت تبرز فضيحة الانفجار، حيث «الفساد أكبر من الدولة اللبنانية»! وفي برقية تعزية للرؤساء الثلاثة، نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، يعلن تضامن شعب فلسطين مع لبنان الشقيق.
·        كما يجيب فؤاد محجوب عن سؤال العراق و ما الذي حمله الكاظمي معه إلى واشنطن، الذي  أثارت زيارته إلى واشنطن جدلاً واسعاً، داخل الأوساط السياسية العراقية. وبخصوص  الأردن يرد تحليل اخباري حول أزمة نقابة المعلمين، والتصعيد مع الإخوان المسلمين.
·        يكتب محرر الشؤون الدولية حول غاز شرق المتوسط وتصاعد التجاذبات الإقليمية، وتحليل أخباري حول معطيات الاستخبارات الأميركية، بوجود  محاولات روسية وصينية للتدخل في الانتخابات المقبلة.
·        الصفحة الثقافية مكرسة للحديث عن حضور محمود درويش الذي لا يطويه الزمان، برغم مرور 12 عاما على رحيله، حيث كتب عادل الأسطة في ذكرى الشاعر «بيروت غصتنا».
·        الزميل معتصم حمادة في زاويته تحت المجهر يؤكد «اللاجئون الفلسطينيون شركاء في الكارثة اللبنانية». و في ظل انفجار مرفأ بيروت، الذي برز كحدث مروع بكل المقاييس يدعو لبرامج إغاثة ملحة بشراكة بين دائرة اللاجئين، ووزارة التنمية الاجتماعية، في السلطة ووكالة الأونروا.
يمكن للقراء الأعزاء متابعة صفحات العدد الجديد على الروابط التالية:
1. موقع مجلة الحرية                    alhourriah.org
2. المجموعة 194               group194.net            
3. كتائب المقاومة الوطنية             pnrb.info         
4. موقع ملف                       malaf.info
5. الاتجاه الديمقراطي              alhourriah.ps

أضف تعليق