29 حزيران 2022 الساعة 00:25

إقرأ في العدد الجديد من «الحرية» الفلسطينية

2020-07-25 عدد القراءات : 387
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر العدد الجديد من مجلة «الحرية»، الناطقة باسم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ويحمل الرقم 1784 ــ ( 26/7–1/8/2020)، وعلى الغلاف تبرز العناوين التالية:
ـــ ما وراء الدعوات لاستئناف المفاوضات الثنائية ؟
ـــ نيران الحرب في ليبيا تلهب أجواء تونس.
ـــ حين فشل بيغن في استهداف الرأس الفلسطيني الصلب.
·        في صفحة «متابعات»، الديمقراطية تحذر من الرهان مرة أخرى على «رباعية دولية» و«مبادرة عربية»، دخلتا في الموت السريري منذ زمن. ودعوة تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، المجتمع الدولي لتعرية عنصرية إسرائيل وعزلها.
·        الزميل محمد السهلي، رئيس التحرير، يكتب في الافتتاحية عن «أبعد من قضية الميزانية» يرى فيها أن الانتخابات المبكرة هي لعبة نتنياهو المفضلة، للهروب من استحقاقات الملفات الصعبة التي تحاصره، مستفيدا من انعدام المنافسين .. وضعف الخصوم.
·        عن 17 تموز ذكرى الغارة الإسرائيلية على قيادة الجبهة الديمقراطية في فلسطين ، يكتب إياد مسعود مجيباً عن السؤال الكبير، لماذا فشلت طائرات بيغن في القضاء على الراس الصلب في المقاومة الفلسطينية؟
·        وبخصوص كيف أصبح الشاكي متهما! نقرأ  من وراء التنكيل بالمبلغين عن الفساد في فلسطين؟ إضافة لمطالبة مؤسسات مدنية وحقوقية  بإطلاق سراح نشطاء ضد الفساد.
·        ويكتب الزميل معتصم حمادة وفي زاويته تحت المجهر يكتب عن «الشراكة في التعليب»، حيث يرى أنه واهم من يعتقد بإمكانية تعليب الحركة الجماهيرية، في قوالب  التفاهمات الثنائية.
·         الكاتبة الإسرائيلية اليسارية عميرة هاس في مقالتها عندما لا تظهر «عبقرية» حكومات إسرائيل إلا في نهب أراضي الفلسطينيين! تلقي الضوء على السياسة التوسعية الإسرائيلية، ودور الأحزاب الصهيونية المختلفة التي تعاقبت على رئاسة الحكومات وعضويتها في تعميق هذه السياسة.
·         رد المدعية العامة على خرافات الصحف الاسرائيلية، وما أوردته من مغالطات وافتراءات لا تليق بالمحكمة الجنائية الدولية. في حوار أجرته الحرية مع مكتب المدعية العامة عن طريق القاضي فؤاد بكر.
·        من غزة  نقرأ  لمحات من دفاتر عدوان 2014. حيث تآكلت «قوة ردع» جيش الاحتلال على يد المقاومة. ولم تفلح في إخماد فتيل المقاومة الفلسطينية. إضافة لوقفة جماهيرية بدعوة من «الديمقراطية» أمام «الأونروا» في بيت حانون، طالبت بصرف التعويضات لمتضرري عدوان 2014.
·        الزميل وسام زغبر، مدير مكتب «الحرية» في قطاع غزة، يكتب عن احتجاز جثامين الشهداء كمسألة برسم القانون الدولي والإنساني.وخبر عن صدور كتاب «الاعتقال الإداري في فلسطين كجزء من المنظومة الاستعمارية»، وهو من تأليف: عبد الرازق فرّاج. عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية.
·        الجزء السادس والأخير من دراسة  في مواجهة مشروع الضم، على طريق طرد الاحتلال، لفهد سليمان/ نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
·        ونطلع على ورشات عمل لقطاع العمال واتحاد لجان الوحدة العمالية بلبنان، ودعوة  دائرة وكالة الغوث في الديمقراطية لتشكيل خلايا أزمة في المخيمات الديمقراطية  لمواجهة كورونا.
·        هلا سلامة  تتناول وضع الفلسطينيين المهجرين من سوريا، حيث يبرز كملف إنساني يتصدر واقع المخيمات في لبنان، إضافة لتقديم الاتحاد الاوروبي 4 ملايين يورو للأونروا.
·          عندما تفشل الاحتجاجات محاولات طمس الهوية .. مقبرة الإسعاف نموذجاً، و اقتحام قرية للصيادين الفلسطينيين وهدم أكواخها، بذريعة التطوير والترميم، بحماية من الشرطة الاسرائيلية التحذير من الموجة الثانية بعد تصاعد الاصابات بفيروس كورونا في البلدات العربية..
·        في الشؤون الاسرائيلية يبرز تحليل إخباري حول نتنياهو والخلاف مع «كاحول لافان»، والتهديد إما ميزانية عام واحد .. أو انتخابات مبكرة.
·        خليل العناني يكتب عن «اللحظة» الإماراتية عربياً! حيث تتزامن «اللحظة الإماراتية» مع «لحظةٍ إسرائيليةٍ» مشابهة، تتمتع فيها تل أبيب بتأثير ونفوذ كبير في المنطقة!
·        في الشؤون العربية نطلع على عنوان «حظر جماعة الإخوان.. رسائل أردنية للداخل والخارج»، حيث وجه القرار رسالة إقليمية واضحة إلى دول محدّدة، مفادها أن «الأردن يبني علاقاته حسب مصالحه، وأن مصلحته الآن هي الوقوف في صف هذه الدول»!
·        وخبر إعلان جامعة تل أبيب (13/7)،عن قيام باحث ومحاضر من السعودية، بنشر مقال في مجلة بحثية إسرائيلية للمرة الأولى، عن تاريخ النبي محمد، وعلاقته مع اليهود في شبه الجزيرة العربية. حيث نشر المقال في مجلة «كيشر» التابعة لـ «مركز أبحاث تاريخ الصحافة اليهودية.
·        الزميل فيصل علوش يتناول استقالة  حكومة الفخفاخ وسط مشهد سياسي مضطرب ، ويخلص إلى أنها لن تكون نهاية مطاف التجاذبات السياسية القائمة، والتي وصلت إلى مستويات خطيرة بدأت تؤثر سلباً على سير المصلحة العامة ومقتضياتها.
·        محرر الشؤون الدولية، يتطرق إلى مسارات المواجهة الأميركية الصينية، وما إذا كانت بوادر«حرب باردة» جديدة؟ فيما التحليل الاخباري يعرض للتحالف العسكري الصيني ـ الإيراني والذي يقلق أميركا0         
·        حول قضايا المرأة، تطل علينا إسراء الشاهر، من خلال قراءة أبعاد تعديل قانون الأحوال الشخصية في السودان، مما سيقلل معاناة السودانيات. كما نطلع على تقرير حول ازدياد العنف، وتزايد جرائم قتل النساء في البلدات العربية، داخل أرضي الـ 48،  حيث لا يوجد رادع للقتلة، في ظل غياب المحاسبة وإهمال السلطات.
·        في الصفحة الثقافية مقاربة سريعة لعادل الأسطة حول الوباء داخل فلسطين في الأدبيات. إضافة لخبر وفاة الروائي والكاتب والناشر الأردني إلياس فركوح (15/7/2020)، في العاصمة الأردنية عمّان، مخلفاً وراءه إرثاً إبداعياً كبيراً.
·        على  صفحة الغلاف الأخير عرض للإصدار الأخير من سلسلة «كراسات ملف»، «في مواجهة مشروع الضم .. موضوعات في النظام السياسي الفلسطيني». وهو من تأليف فهد سليمان، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ويبرز كمساهمة للإجابة عن قضايا عديدة، منها تعريف «صفقة القرن» وأبعادها وأهدافها، وقراءة الوضع الحالي للمؤسسة الفلسطينية، في م.ت.ف، بمجلسيها الوطني والمركزي، والسلطة الفلسطينية، مع التوقف أمام تعقيدات الوضع الفلسطيني في ظل قيود أوسلو وبروتوكول باريس، إنتهاء بتقديم الرؤية الوطنية البديلة القائمة على إعادة تعريف المرحلة النضالية، وسماتها، وآليات نضالها، وكيفية إصلاح المؤسسة الوطنية، وإستعادة وحدتها الداخلية. وهو ويحمل الاصدار الرقم  33  من إصدارات المركز الفلسطيني للتوثيق والمعلومات «ملف».
ويمكن للقراء الأعزاء متابعة صفحات العدد الجديد على الروابط التالية:
1) موقع مجلة «الحرية»         alhourriah.org
2) المجموعة 194               group194.net         
3) كتائب المقاومة الوطنية             pnrb.info         
4) موقع «ملف»                       malaf.info                  
5) الاتجاه الديمقراطي               alhourriah.ps
«أسرة التحرير»

أضف تعليق