20 نيسان 2024 الساعة 14:28

إقرأ في العدد الجديد من «الحرية» الفلسطينية

2020-07-04 عدد القراءات : 959
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
صدر العدد الجديد من مجلة «الحرية»، الناطقة باسم الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، ويحمل الرقم 1781 ( 5/7 – 11/7/2020)، وفيه نقرأ:
على الغلاف العناوين الآتية:
- دقت ساعة الضم...
- ماهو موقع المنطقة في استراتيجية الأمن القومي الأميركي؟
- في حوار فتح فيه ملفات الضم والإلحاق والرد الفلسطيني
حواتمة : سياسة السلطة ما زالت خجولة لم تنتقل إلى المواجهة الشاملة
•  في الصفحة الثانية، «متابعات»، نقرأ خبر لقاء وفد قيادي من الجبهة الديمقراطية في لبنان مع  وفد حركة حماس برئاسة الدكتور أحمد عبد الهادي، عرض المجتمعون لأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.  أضافة إلى خبر استقبال وفد من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، عرض الطرفان فيه أوضاع الفلسطينيين في لبنان، والأوضاع العامة، وضرورة تطوير وتعزيز العمل الفلسطيني المشترك. وفي عمود الصفحة تصريح لتيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين داعيا لمواجهة الضم في الميدان والسياسة.
• الزميل محمد السهلي،  رئيس التحرير، يكتب في الافتتاحية عن المشهد السياسي المزدحم  بسيناريوهات الضم، وتصنيفاته حيث « تعددت السيناريوهات .. والضم واحد »
• وفي العدد لقاء مع  نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أجرى اللقاء مجلة الحرية، وعدد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية. فتح فيه ملفات مشروع الضم الإسرائيلي وضرورات الرد الفلسطيني، مؤكدا على أهمية الدعم الدولي للقضية الفلسطينية، ومحذرا في الوقت نفسه من خطورة بناء الأوهام، على إمكانية هذا الدعم منفردا إسقاط مشروع الضم، وأن العنصر الرئيسي هو العنصر الفلسطيني، وأن مشروع الضم لن يسقط إلا في الميدان.
• ونقرأ نص رسالة السلطة الفلسطينية إلى «الرباعية الدولية» ردا على صفقة ترامب – نتنياهو.
• وفي العدد نقرأ مقالة لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إيهود أولمرت بعنوان «الضم والتحليل»، منتقدا مخطط نتنياهو للضم من زوايا عدة، معتبرا أن هدف نتنياهو من وراء طرح المخطط هو التغطية على ملفه القضائي.
• القاضي فؤاد بكر من المحكمة الدولية لتسوية النزاعات يكتب مقالا بعنوان أسباب تجاهل إسرائيل طلب «الجنائية الدولية» بخصوص إلغاء الاتفاقيات.
ونقرأ ترحيب الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بقرار البرلمان البلجيكي الذي طالب حكومته بإدانة أي قرار تتخذه اسرائيل لضم الأراضي الفلسطينية، واتخاذ إجراءات معاكسة له باعتباره مخالفا للقانون الدولي. اضافة لدعوتها السلطة الفلسطينية واللجنة التنفيذية في م. ت. ف  لمواكبة النهوض الشعبي في إلغاء أوسلو والتحرر من قيوده.  
• ويكتب الزميل عبد الرحيم أبو كويك من غزة، هل يحل إنشاء «بنك وطني» أزمة تجميد أرصدة الأسرى
• الزميل وسام زغبر، مدير مكتب «الحرية» في قطاع غزة، يكتب عن «التعذيب .. أسلوب انتقام سلطات السجون الإسرائيلية من المناضلين».
ونقرا تقريرا من إعداد مديحة الأعرج عن توجيه الاستيطان وفق بوصلة خرائط الضم.
• ونقرأ في العدد الجزء الثالث من الدراسة التحليلية « في مواجهة مشروع الضم، على طريق طرد الاحتلال» بقلم فهد سليمان، نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
• ونقرأ تقريراً لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة «أوتشا»  حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين مؤكداً تصاعد هدم منازل الفلسطينيين على يد الاحتلال.
ونقرأ قيام اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني «أشد» بتكريم الطلبة الناجحين، في مخيمي عين الحلوة ونهر البارد، وبحثه مع  «اللبنانية الدولية» أوضاع الطلبة الفلسطينيين.
• ونقرأ ورشة عمل شبابية حول مخاطر الصفقة وسبل إفشال لأهدافها، إضافة لوقفات وملتقيات رفضا لخطة ترامب - نتنياهو في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في سوريا.
 • ونقرأ تقريرا عن أن تحصيل الطلاب في المدارس العربية هو الأعلى على الرغم من سياسة التمييز في الميزانيات في البلدات العربية، وعن أراضي طمرة الزراعية المهددة بالمصادرة، وحول المصابين بكورونا، وأعدادهم في البلدات العربية.
و• ونقرأ في الشؤون الإسرائيلية تحليلاً إخبارياً، يشير إلى وجود 4 ملفات صعبة تتحكم بمستقبل الحكومة الإسرائيلية، منها الضم ومحاكمة نتنياهو. ونتائج استطلاع إسرائيلي يظهر تراجع حزب « كاحول لافان».
يكتب فؤاد محجوب عن النهضة والغنوشي.. الحركة أم الزعيم؟
وتحليل إخباري حول تونس ماذا بعد تورط الفخاخ في شبهة «تضارب مصالح»؟
ويكتب الزميل فيصل علوش حول  العراق.. الكاظمي في مواجهة « قوى المحاصصة» والجماعات المسلحة
• في الشؤون الدولية نقرأ لطارق الشامي  نقلا عن الـ إندبندنت العربية
عن الانتخابات الأميركية التمهيدية.. صعود «اليسار» في الحزب الديمقراطي
• ونقرأ من إعداد محرر الشؤون الدولية عن الشرق الأوسط وموقعه في استراتيجية الأمن القومي الأميركي.. في وثيقة« تقوية أميركا ومواجهة التحديات العالمية»
• في صفحة المرأة نقرأ عن هدى شعراوي رائدة الحركة النسوية في مصر.
• في الثقافة نقرأ:
- عن فاروق مواسي.. قبطان اللغة والأدب العربي في فلسطين
-  إصدارات جديدة « أربعة آلاف عام من تاريخ فلسطين» للأكاديمي الفلسطيني نور مصالحة.
-«دبابة تحت شجرة الميلاد» للروائي إبراهيم نصر الله.
• الزميل معتصم حمادة؛ يكتب في زاويته الأسبوعية (تحت المجهر) مقالاً بعنوان « هل انهارت أعصاب السلطة»؟  مرتكزا في طرح السؤال على أرضية أن السلطة ما زالت في مواجهة صفقة ترامب ــ نتنياهو، ومشروع الضم وتطبيقاته، عند حدود الرفض الإعلامي، اللفظي، دون أن تتقدم للأمام خطوة واحدة في استكمال تطبيق قرار19/5  بالتحلل من الاتفاقيات والمعاهدات والتفاهمات مع الجانب الاسرائيلي، وسلطة الاحتلال.
• وفي العدد مجموعة من الأخبار والتقارير.
ويمكن للقراء الأعزاء متابعة صفحات العدد الجديد على الروابط التالية:
1) موقع مجلة «الحرية»         alhourriah.org
2) المجموعة 194               group194.net          
3) كتائب المقاومة الوطنية             pnrb.info          
4) موقع «ملف»                       malaf.info                  
5) الاتجاه الديمقراطي               alhourriah.ps
«أسرة التحرير»

أضف تعليق