28 آذار 2024 الساعة 23:22

مخيمات القطاع تنتفض دعما لها.. كرينبول: الهجمات على الأونروا لمحو فكرة حل الدولتين

2019-09-10 عدد القراءات : 622

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

طالبت اللجان الشعبية في مخيمات قطاع غزة الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتريش العمل على حماية الأونروا من مخططات تصفيتها وانهاء دورها من خلال الغاء تفويضها او تغييره .
ودعت اللجان الشعبية خلال وقفات تضامنية دعماً للأونروا نظمتها، اليوم الثلاثاء، بدعوة من دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية امام مقرات وكالة الغوث الدولية الدول الاعضاء في الامم المتحدة التصويت لصالح قرار تجديد تفويض ولاية عمل الاونروا وقطع الطريق امام المساعي الامريكية الاسرائيلية لإنهاء دورها .
وشارك في الوقفات الاحتجاجية التي تزامنت مع اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة جماهير حاشدة و ممثلين عن الفصائل واللجان الشعبية وشخصيات وطنية واجتماعية ووجهاء ومخاتير واكاديميين رفعت في الاعتصام الشعارات الداعمة للأونروا والمنددة  بسياسات الإدارة الاميركية وحكومة الاحتلال  الاسرائيلي الرامية الى انهاء عمل الأونروا عبر تجفيف مواردها والغاء تفويضها كمدخل لتصفية قضية اللاجئين .
واكدت اللجان الشعبية ان مخطط تصفية الأونروا لن يمر ، وان المخيمات ستبقى رأس الحربة لإسقاط  كل المشاريع التصفوية التي تستهدف قضية اللاجئين .
في سياق ذي صلة قال مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، بيير كرينبول، الثلاثاء، إن «هجمة غير مسبوقة»، تتعرض لها الوكالة، لنزع الشرعية عن قضية اللاجئين الفلسطينيين.
جاء ذلك خلال كلمته، في اجتماع أعمال الدورة 152 العادية على مستوى وزراء الخارجية العرب، بمقر الجامعة العربية في القاهرة، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وقال كرينبول:« هناك حملة غير مسبوقة ضد الوكالة لنزع الشرعية عن قضية اللاجئين الفلسطينيين (...) وأن كافة الوسائل والسبل تم توظيفها في هذه الحملة».
وأضاف: لم نشهد هذا الاستهداف الشرس من قبل لأي منظمة إنسانية، وإنكار حقوق مجتمع اللاجئين بأكمله (..) البعض يحاول تفكيك قضية اللاجئين الفلسطينيين.
وتابع أن الهجمات على الوكالة تستهدف محو فكرة حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية.
وأشار مفوض أونروا إلى أن الوكالة رغم التحديات تمكنت من مواصلة العمل في أكثر من 700 مدرسة تابعة للأونروا، تضم نحو نصف مليون طالب وطالبة.

أضف تعليق