03 آيار 2024 الساعة 03:39

غزة : كتلة الوحدة الطلابية تطالب بتخفيض الرسوم في الجامعات

2019-07-24 عدد القراءات : 639

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

طالبت كتلة الوحدة الطلابية إدارات جامعات قطاع غزة بتخفيض الرسوم الدراسية، مراعاة للظروف الكارثية التي يعاني منها أبناء شعبنا الفلسطيني في القطاع والتي تتمثل بانعدام الحد الأدنى من مقومات  الحياة.
وبينت الكتلة أن عدداً كبيراً من الطلبة غادروا المقاعد الدراسية لعدم قدرتهم على تسديد الرسوم الجامعية التي تثقل كاهلهم وعائلاتهم، وكذلك إلزامهم بدفع حد أدنى من الساعات قد يصل إلى 12 ساعة قبل التسجيل أو دفع كامل للرسوم الفصلية في بعض الجامعات، الأمر الذي يشكل عبئاً كبيراً جدا لا يستطيع الطالب الالتزام به، ما يحرمه من التسجيل أو حجب علاماته بحجة عدم استكمال التسديد.
وفي نفس السياق، حذرت كتلة الوحدة من تداعيات هذه الأزمة الخطيرة بالجامعات وأثرها على الطلبة والمجتمع، داعية الكل الوطني والمجتمعي إلى تحمل مسئولياته والعمل من أجل تخفيض الرسوم على اعتبار أن الجامعات هي جامعات وطنية ويجب أن تتحمل مسئوليتها الوطنية تجاه شعبنا.
وطالبت الكتلة وزارة التربية والتعليم العالي إلى ضرورة التدخل ووضع رقابة حقيقية على الجامعات  والعمل على تخفيض الرسوم الخيالية التي تفرضها على الطلبة دون أية معايير مهنية.
كما وطالبت الكتلة بضرورة التعليم المجاني في الجامعات الحكومية، وعدم السماح لأية جامعة أو كلية حكومية بفرض مزيد من الرسوم أو تخفيض عدد المستفيدين من المنح والإعفاءات . ودعت جميع مكونات الحركة الطلابية إلى ضرورة العمل بشكل مشترك من اجل الضغط لجهة تخفيض الرسوم الجامعية.
ويشار إلي أن كتلة الوحدة الطلابية هي الإطار الطلابي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .

أضف تعليق