04 آيار 2024 الساعة 00:35

إصابات بقمع الاحتلال فعاليات «جمعة يوم الأسير» على حدود قطاع غزة

2019-04-19 عدد القراءات : 250

غزة  (الاتجاه الديمقراطي)

أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين بالرصاص وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 55  من مسيرات العودة وكسر الحصار على حدود قطاع غزة الشرقية، والتي تحمل عنوان «جمعة يوم الأسير».
الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة الدكتور أشرف القدرة أفاد عن إصابة 37 مواطنا بجراح مختلفة من قبل قوات الاحتلال على طول السياج الحدودي شرق القطاع، بالإضافة إلى إصابة 5 من المسعفين و 4 من الصحفيين و استهداف مركبة إسعاف تابعة للهلال الاحمر بقنبلة غاز مباشرة أدت إلى تضررها.
وقالت جمعية الهلال الأحمر إن المسعف أحمد وشاح أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في رأسه، وآخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر مهاجمة قوات الاحتلال المشاركين في فعاليات مسيرات شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أنه جرى نقل المسعف إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.
كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، قرب موقع ملكة العسكري الإسرائيلي شرق مدينة غزة، فيما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز  تجاه المشاركين في الفعاليات شرق بلدة جباليا شمال القطاع وشرق مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع، ما أوقع عدد من الإصابات بين المواطنين .
وذكرت مصادر محلية بان المصور الصحفي عبدالرحمن الخطيب أصيب بقنبلة غاز في الفخد شرق رفح جنوب القطاع، فيما أصيب  الصحفي يوسف مسعود بشظية عيار ناري في القدم وضابط الدفاع المدني أحمد الناقة بقنبلة غاز في الرأس شرق خزاعة بمدينة خان يونس جنوب القطاع.
كما تعرضت مركبة إسعاف تابعة للهلال الاحمر للاستهداف بقنبلة غاز مباشرة أدت إلى تضررها ونجاة طاقمها شرق خان يونس.
من جهتها أكدت الهيئة الوطنية في بيان لها، على مواصلة المسيرات حتى تحقيق جميع أهدافها، وعلى رأسها إنهاء حصار غزة وإسقاط صفقة القرن المزعومة، مشددة على سلمية الفعاليات وجماهيريتها واستمرارها حتى تحقق أهدافها التي انطلقت من أجلها وهي حماية حقنا في العودة إلى فلسطين وكسر الحصار الظالم عن غزة والتأكيد على حرية غزة وحقها في الحياة بأمن وسلام.
كما أعلنت «الهيئة» مساء اليوم، أن الجمعة المقبلة الـ 56 من الفعاليات على حدود قطاع غزة الشرقية ستحمل عنوان «جمعة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام ».
وفي بيان صدر عنها بختام فعاليات الجمعة الـ 55 التي حملت عنوان جمعة يوم الأسير الفلسطيني قالت الهيئة الوطنية : انطلاقا من ضرورة استعادة الوحدة والشراكة الوطنية وانهاء الانقسام واعادة بناء وتطوير وتفعيل (م ت ف) لنتصدى معا لصفقة القرن(..) ندعوكم للمشاركة في فعاليات الجمعة (56) بعنوان "جمعة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام " باعتبار ذلك رافعة للتصدي لمشاريع تصفية القضية الفلسطينية .
وشددت الهيئة على رفضها المطلق للصفقة الأميركية التي تستهدف فلسطين والمنطقة العربية كما رفضت القرار الاميركي بضم الجولان السوري لسيادة الاحتلال  وتلويحه بضم اجزاء من ارض الضفة.
وأكدت الهيئة عبر بيانها على رفض كل دعوة للوطن البديل وحصر دولتنا في قطاع غزه او بدونها ، مشددة على وحدة الارض والشعب والقضية.
كما أكدت على استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار بأدواتها السلمية في كافة مخيمات العودة شرق قطاع غزة، داعية الجماهير الفلسطينية للحضور الدائم فيها فالأهداف لم تتحقق بعد!! والحلول الجزئية ليست بحل --ومازلنا ننتظر فجر الحرية .حسب البيان
وحذرت  الهيئة الوطنية الاحتلال الاسرائيلي من المماطلة في تنفيذ تفاهماته مع الجانب المصري المتعلقة بكسر الحصار عن قطاع غزة وقالت جماهير شعبنا لا ولن تخدع ولن تلين عزائم المنتفضين .
وكانت طائرات ومدفعية جيش الاحتلال الاسرائيلي، استهدفت عصر اليوم، نقاط رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية شرق قطاع غزة، كما استهدفت في وقت لاحق نقطة اخرى بمنطقة جحر الديك جنوب شرق مدينة غزة، دون ان يبلغ عن وقوع اصابات.
وجاء ذلك، بعد ان زعم جيش الاحتلال بان قواته العاملة على حدود قطاع غزة تعرضت لعملية اطلاق نار من قبل قناص فلسطيني، دون وقوع اصابات.
وقال موقع 0404 العبري، إن قناص فلسطيني اطلق النار صوب قوات عسكرية اسرائيلية جنوب قطاع غزة، ولم تقع اصابات .

أضف تعليق