18 آيار 2024 الساعة 16:10

‎محكمة صلح غزة تؤجل النظر في محاكمة الصحافية هاجر حرب

2019-02-11 عدد القراءات : 355

 

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

‎أجلت محكمة صلح غزة يوم الاحد النظر في محاكمة الصحافية هاجر حرب إلى جلسة أخرى ستعقد بتاريخ 26/2/2019، وذلك على خلفية إعدادها تحقيق صحافي يتعلق بوجود شبهات فساد في وزارة الصحة.
‎ووُجهت للصحافية حرب اربع تهم بالقدح، ونشر خبر غير صحيح، وعدم توخي النزاهة والدقة والموضوعية، ونشر ما يثير البغضاء، وانتحال شخصية الغير.
‎ومثلت الصحافية حرب، صباح الأحد الموافق 10/2/2019، أمام المحكمة،  بحضور محاميي الدفاع عنها جميل سرحان وبكر التركماني, وعدد من الصحافيين المتضامنين معها.
‎وتزامنا مع الجلسة، نظمت لجنة التضامن مع الصحافية هاجر حرب وقفة رمزية احتجاجية صامتة أمام قصر العدل، رفع خلالها المتضامنون لافتات تطالب بعدم محاكمة الصحافيين على خلفية عملهم الصحافي.
كما دعا المتضامنون الى اسقاط التهم عن الصحافية حرب.
‎من جانبه، قال محامي الدفاع بكر التركماني إن التهم المنسوبة للصحافية حرب واهية، وتمس بحرية الرأي والتعبير المكفولة بالقانون، مؤكداً أن القانون والعدالة هما سلاح الصحافي ضد الفساد، ولا يجوز استخدامه لتقييد حرية عمله الصحافي وتعبيره عن رأيه.
واعرب رئيس لجنة التضامن مع الصحافية هاجر حرب الصحافي فتحي صبّاح عن امله في ان يُنصف القضاء الزميلة حرب ويبرّئها من التهم الباطلة المنسوبة اليها.
وقال صبّاح إن الهدف من الوقفة الرمزية توجيه رسالة الى كل الجهات برفض محاكمة الصحافيين او حبسهم على خلفية عملهم الصحافي.
وشدد صبّاح على عدم التدخل في شؤون القضاء او التعليق على احكامه، داعيا في الوقت نفسه السلطة القضائية الى مساندة وتعزيز دور الصحافيين في مكافحة الفساد، والدفاع عن موارد وثروات الوطن، واحترام قيم ومعايير النزاهة والشفافية والمساءلة، كسلطة رابعة تقوم بدورها الرقابي وكشف الحقائق امام الشعب الفلسطيني.
‎وأكدت لجنة التضامن ونقابة الصحافيين والأطر الصحافية المشاركة في الوقفة أن استمرار محاكمتها يشكل انتهاكاً للحريات الصحافية، ومساساً بحرية الرأي والتعبير وتقييداً لدور الصحافة الاستقصائية في مواجهة الفساد، مطالبةً بإسقاط التهم الموجهة للصحافية، بل وتشجيع حرية العمل الصحافي من خلال تكريمها على عملها الذي يعزز دور الصحافة الاستقصائية في محاربة الفساد والارتقاء بالمجتمع، ويعزز دور الصحافيين في العمل الاستقصائي ويمكنهم من أن يكونوا سلطة رابعة، وأداة تغيير نحو الأفضل.
‎وسبق أن تمت محاكمة الصحافية حرب غيابياً بالحبس ستة أشهر وغرامة مالية، وذلك أثناء مكوثها خارج البلاد لتلقي العلاج،, وتم إلغاء هذا الحكم، وتجري محاكمتها مرة أخرى في الجلسات الحالية.
‎واعتبر نائب نقيب الصحافيين الفلسطينيين تحسين الاسطل ان توجيه لائحة اتهام بحق الزميلة هاجر حرب على خلفية التحقيق الصحفي المتعلق بشبهات فساد في وزارة الصحة قبل عامين يعتبر انتهاكا واضحا لحريات العمل الصحافي ومس بالصحافة الاستقصائية.
‎وأكد الاسطل وقوف نقابة الصحفيين الكامل الي جانب الصحافيين الاستقصائيين مقدماً الشكر للصحفيين الذين شاركوا في الوقفة الرمزية امام قصر العدل بغزة رفضا لهذه المحاكمة التي نطالب بوقفها فورا .
يُشار الى ان لجنة التضامن تضمن ممثلين عن نقابتي الصحافيين والمحامين والهيئة المستقلة لحقوق الانسان والمعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية وعدد من الصحافيات والصحافيين.

أضف تعليق