24 نيسان 2024 الساعة 06:16

فيلم «الحبر المر» لإيليا غربية ينقل إبداعات الأسرى الأدبية إلى الأردن

2018-12-27 عدد القراءات : 724
عمان (الاتجاه الديمقراطي)
بعد تتويجه بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كام السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في القاهرة بدورته السابعة، العام الماضي، وتحقيقه العديد من النجاحات على المستوى النقدي والجماهيري في مهرجانات عربية وعالمية، كان آخرها في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين بالجمهورية التونسية، عرض فيلم «الحبر المر» للمخرجة الفلسطينية إيليا غربية، في جامعة الشرق الأوسط بالأردن.
ويتحدث الفيلم عن أدب السجون، الذي يتجلى في تجربة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، الذين تجاوزوا النسق الكلاسيكي في الكتابة عن تجربة التحقيق والتعذيب.
ويستضيف الفيلم عدداً من الشخصيات المهتمة بهذا السياق٬ وأسرى محررين يتحدثون عن تجاربهم حين تمكنوا من «تهريب» موادهم الأدبية التي كُتبت خلال وجودهم في الأسر، كالأسير المحرر عصمت منصور، والأسير المحرر وليد الهودلي، وغيرهما.
والفيلم الذي تم تصويره في رام الله ونابلس في فلسطين، وبيروت في لبنان. وصوًرت المشاهد التمثيلية في زنزانة حقيقية في سجن الفارعة، بعد تجهيزها للتصوير، يسلط الضوء على الاسير منذ ثلاثة عشر عاماً في سجون الاحتلال، باسم الخندقجي، كنموذج نجح في كتابة ونشر العديد من المؤلفات المعروفة فلسطينياً وعربياً على الرغم من وجوده في المعتقل حتى يومنا هذا.
ونظمت عمادة شؤون الطلبة ومركز الاستقطاب في جامعة الشرق الأوسط الأردنية، العرض، بحضور لافت من أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية، وطلاب الجامعة التي استضافت الناقد السينمائي يوسف الشايب للحديث عن الفيلم ومناقشته بعد العرض.
وأشاد الدكتور سليم شريف، عميد شؤون الطلبة في الجامعة، بجهود فريق عمل الفيلم الوثائقي «الحبر المر»، مؤكدا حرص جامعة الشرق الاوسط على ربط افكار طلبتها بقضايا الامة الراهنة، وخاصة ما يستجد في شأن القضية الفلسطينية، التي هي بوصلة الأردنيين قيادة وحكومة وشعباً.
 بدوره، ثمن الناقد السينمائي يوسف الشايب هذه اللفتة المهمة لجامعة الشرق الاوسط بعرض الفيلم لطلبتها، مبينا أن هذا العمل الوثائقي ما هو الا إهداء للأسرى في سجون الاحتلال، وتأكيداً على مقاومتهم للاحتلال الذي يمارس أبشع صور الاضطهاد اليومي في حق أبناء الشعب الفلسطيني، وخاصة الأسرى، بالإبداع السردي رواية وقصة وشعراً وغير ذلك، لافتا إلى أن الثقافة والإبداع من أهم أشكال تعزيز صمود الشعب الفلسطيني على أرضه، ومقاومة الاحتلال.
 وكانت المخرجة إيليا غربية توجهت بكلمة مصورة ومسجلة، عبرت فيها عن سعادتها بعرض الفيلم في الأردن، موجهة الشكر لجامعة الشرق الأوسط على استضافته، قبل أن تقدم شرحاً موجزاً عنه .. وقالت: فيلم «الحبر المر» يسلط الضوء على تجارب الأسرى الكتاب في سجون الاحتلال، وخاصة الذين تمكنوا من نقل إبداعاتهم الأبدية إلى خارج الزنازين التي يحتجزون فيها، لتقدم لنا تجربة أدبية ثرية ومهمة عمّا يحدث داخل سجون الاحتلال، وغير ذلك من المواضيع، عبر الأدب، كما يسلط الفيلم الضوء على صعوبات الكتابة داخل سجون الاحتلال، وكيفية إخراجها إلى القراء .. إنه فيلم عن المبدعين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال ولهم.

أضف تعليق