18 نيسان 2024 الساعة 11:27

العمل : 36% من العاملين بأجر بفلسطين لا يُطبق عليهم الحد الأدنى للأجور

2018-12-18 عدد القراءات : 646

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)

قال وزير العمل مأمون أبو شهلا، إن نسبة العاملين بأجر في فلسطين، الذين لا يطبق عليهم الحد الأدنى للأجور هي 36%، وتوزع ما بين الضفة 16%، وقطاع غزة 74%.
وجاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة الوطنية للأجور، بمشاركة كافة الشركاء الاجتماعيين في اللجنة، وممثلي الحملة الوطنية للحد الأدنى للأجور.
وأشار أبو شهلا، إلى أن النقاش بهذه القضايا بحاجة إلى دراسات معمقة ، من أجل توفير حياة كريمة للعامل، متطرقاً إلى العديد من الأرقام والإحصائيات التي تخص أعداد العمال الذين لا يطبق عليهم الحد الأدنى للأجور في فلسطين.
كما تم تقديم دراسة للمجتمعين حول تقييم وضع الحد الأدنى للأجور(الواقع والرؤية)، والتي تطرقت إلى المقارنة ما بين العديد من دول العالم من حيث الحد الأدنى للأجور، والحد الأدنى للأجر في فلسطين، وآليات تحديد الحد الأدنى للأجور، ومعايير تحديد الحد الأدنى للأجور، بالإضافة إلى واقع الأجور في فلسطين.
بدورهم أوصى المجتمعون بضرورة نقاش قضية غلاء المعيشة في فلسطين، والاطلاع على العديد من الدراسات المختصة في هذا المجال، وتقديم العديد من الاقتراحات بشأن السياسات الاقتصادية وحماية العمل، كذلك قيام الشركاء الاجتماعيين باستكمال الإطار القانوني الذي ينظم قطاع العمل، بالإضافة إلى أهمية مواصلة الاجتماعات واللقاءات فيما يتعلق باللجنة الوطنية للأجور، وتفعيل اللجان الفرعية في المحافظات "ذات التشكيل الثلاثي"، وضرورة فتح حوار ونقاش حول العديد من القضايا التي تهم مسألة الحد الأدنى للأجور في فلسطين.

أضف تعليق