19 آيار 2024 الساعة 07:05

«جير بيدرسون».. من «أوسلو» إلى مهمته الجديدة في سوريا؟

2018-11-22 عدد القراءات : 454
واشنطن (الاتجاه الديمقراطي)
وافقت المنظمة الدولية على تعيين النرويجي جير بيدرسون، كمبعوث أممي جديد إلى سوريا، حيث سيتسلم مهامه نهاية الشهر الجاري خلفاً للمبعوث الأممي السابق ستيفان ديميستورا.
وبيدرسون هو ديبلوماسي محنك كان يعمل سفيراً لبلاده لدى الصين. وقد وصل إلى موقعه الجديد بعد مسيرة دبلوماسية حافلة، لعب خلالها أدواراً في غاية الأهمية وتقلّد مناصب مختلفة في الخارجية النرويجية.
عمل بيدرسون بصفة ممثل دائم لبلاده لدى الأمم المتحدة بين عامي 2012 و2017، وشغل قبل ذلك منصب المدير العام لإدارة الأمم المتحدة والسلام والشؤون الإنسانية في وزارة الخارجية النرويجية. كما خدم منسقاً خاصاً للبنان على مستوى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة بين 2005 و2008، وبين 1998 و2003 شغل منصب ممثل النرويج لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.
لكنّه اكتسب لقبه كدبلوماسي محنك ومخضرم، بعد دوره «النوعي الكبير» في ترتيب المفاوضات السرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مطلع تسعينيات القرن الماضي، والتي جرت من خلف ظهر منظمة التحرير الفلسطينية ووفدها الرسمي الذي كان يمثلها آنئذٍ في المفاوضات التي انبثقت عن «مؤتمر مدريد للسلام»، ومهّدت فيما بعد لإبرام «اتفاقات أوسلو».
وقد أعرب بيدرسون عن اعتقاده أن سبب تعيينه في مهمته الجديدة يعود لخبرته الكبيرة في الشرق الأوسط. وتوقع أن تكون مهمته شديدة الصعوبة في سوريا، «حيث يدور صراع معقد على الأرض بين الدول الكبرى في العالم والإقليمية على مستوى المنطقة»، كما قال.
وقال بيدرسون: «هذا الصراع مستمر منذ سنوات طويلة جداً، وإذا ما كان باستطاعتي المساهمة في إنهائه، فعلي أن أقبل مثل هذا التحدي»!.

أضف تعليق