25 نيسان 2024 الساعة 01:28

ناشط نقابي: حوادث العمال في تصاعد رغم الجهود المبذولة لخفضها

e1

2018-03-14 عدد القراءات : 534

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)- ذكر تقرير اعده الناشط النقابي في مجال السلامة والصحة المهنية مصطفى حنني ان حجم اصابات العمل في تصاعد مستمر رغم الجهود التي تبذل من اجل الحد من اصابات العمل في المشاريع الفلسطينية.

وذكر التقرير ان حالات الوفاة المذكورة في التقرير سقطت في المنشآت الفلسطينية والتي بلغت 24 حالة وفاة موزعة على النحو التالي: 3 حالات نتيجة انقلاب رافعات شوكية اثناء العمل، و 4 حالات خلال العمل في مناشير الحجر والمحاجر ، اما في قطاع العمل وتحديدا العمل في الكسارات فقد سجلت 3 حالات، وفي المعاصر الصناعية وفي مغاسل السيارات سجلت حالتي وفاة وجلهم نتيجة صعقة كهربائية كما يقول التقرير .

كما أن هناك ستة عشر (16 ) حالة ناتجة عن سقوط اثناء عملها في قطاع البناء والانشاءات والجرف او سقوط اشياء عليها .

وتتراوح اعمار معظم الضحايا ما بين 13 عاما الى 30 عاما .

اما اصابات العمل في المشاريع الفلسطينية والمسجلة لدى مستشفيات وزارة الصحة 1776 اصابة في كافة المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، والمستشفيات الخاصة 1172 حالة ما مجموعه 2948 اصابة عمل .

وفي اسرائيل بلغ عدد الاصابات نحو 1014 اصابة بحسب ماتم رصده من خلال المستشفيات والعمال، بينما بلغ عدد المصابين في المستوطنات المنتشرة في الضفة 592 اصابة، وأغلبها في منطقة بركان الصناعية وارائيل ومستوطنة زهافا ومعالية افرايم.

واشار التقرير الى مصرع سبعة عمال اثناء عملهم داخل اسرائيل العام المنصرم .

هذا وذكر التقرير ان نسبة الحوادث في الورش الفلسطينية في قطاع الانشاءات وفروعه 70% ، ففي الصناعات التحويلية 21% والقطاع الزراعي 7% وباقي القطاعات الخدمية والمشاغل وغيرها 2%.

هذا واكد مصطفى حنني ان الاصابات ضعف هذا الرقم الوارد في التقرير، وان غالبية العمال يتعالجون على نفقتهم الخاصة او على التامين الصحي دون ذكر كيف حدثت الاصابة، ودائما ما يدعي المصاب بأن السبب حادث عرضي.

وبين التقرير حجم المشاكل التي حدثت بين اصحاب العمل والعمال لعدم تسجيل العامل انه مصاب باصابة عمل بناء على توصية من صاحب العمل على اساس ان يدفع له تكلفة العلاج والتعويض اللازم الا ان صاحب العمل يتخلى عن العامل بعد شفائه لعدم حصول صاحب العمل على تامين اصابات العمل .

وناشد مصطفى حنني العمال عند اصابتهم ان يقوموا بتسجيلها اصابة عمل تجنبا للمشاكل التي قد تلحق بهم .

أضف تعليق