26 نيسان 2024 الساعة 08:22

ملفات هامة سيبحثها بن سلمان والسيسي في القاهرة

a2

2018-03-03 عدد القراءات : 504

القاهرة (الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)- يقوم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، غداً الأحد، بأول زيارة رسمية بعد توليه منصب ولي العهد، لجمهورية مصر العربية.
ولا توجد معلومات مؤكدة عن ارتباط الزيارة الرسمية الأولى لولي العهد السعودي، إلى القاهرة والتي ستستمر 3 أيام، بالحكم المتوقع صدوره، اليوم السبت، عن المحكمة الدستورية المصرية بإلغاء أحكام قضائية سابقة بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، وبطلان التنازل عنهما إلى السعودية.
إلّا أن المباحثات، المقرر إجراؤها بين بن سلمان والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، صباح غد الأحد، ستحتفي بالتأكيد بإسدال الستار على هذه القضية، واكتساب الاتفاقية، الموقعة بين الطرفين في نيسان 2016، شرعية دستورية وواقعية للمرة الأولى.
وتصدرالمحكمة الدستورية في القاهرة، اليوم السبت، حكمها النهائي في الدعوى المقامة من الحكومة لفض التنازع بين أحكام القضاء الإداري ومحكمة الأمور المستعجلة في قضية تيران وصنافير، وهي الأحكام التي كان تناقضها سببا في استصدار السيسي قرارا من رئيس المحكمة الدستورية لوقف تنفيذها جميعا بصفة مؤقتة الصيف الماضي، وإعطاء الحكومة الفرصة لإصدار الاتفاقية رسميا ونشرها في الجريدة الرسمية، وتطبيقها عمليا بتسليم الجزيرتين للسعودية، واقتسام المهام الأمنية والعسكرية في مضيق تيران مع السعودية.
أما القضية الأكثر آنية والتي سيناقشها الطرفان، فهي الأزمة الخليجية ومستقبل العلاقات مع قطر، قبل أيام من مناقشات مطولة مرتقبة بين ترامب وبن سلمان حول الملف نفسه، بعدما وجه الأول الدعوة للرياض وأبوظبي والدوحة لبحث هذه القضية، باعتبارها تتعلق بـ"أمن واستقرار الخليج".

أضف تعليق