26 نيسان 2024 الساعة 08:40

الجمعيات الخيرية تعلن غزة منطقة منكوبة

3

2018-01-25 عدد القراءات : 594

غزة (الاتجاه الديمقراطي)- أعلن تجمّع الجمعيات الخيرية في قطاع غزة يوم الخميس عن أن القطاع منطقة منكوبة إنسانيًا، داعيةً السلطة الفلسطينية للتحرك لإنقاذ "الوضع الكارثي" ورفع العقوبات عن غزة.
وقال منسق التجمع أحمد الكرد خلال مؤتمر صحفي عقده بغزة إن القطاع يشهد تدهورًا خطيرًا في مختلف القطاعات الإنسانية والحياتية جراء الحصار الإسرائيلي والحروب الثلاثة الماضية.
وأضاف "نُطلق نداءنا الأخير في وجه كل أحرار العالم للتحرك العاجل لإنقاذ الوضع الإنساني هنا".
وأعلن الكرد عن إطلاق التجمّع حملة "أنقذوا غزة"؛ للعمل على حث العالم على توفير الاحتياجات الإنسانية لما يزيد عن مليوني محاصر في القطاع.
وبلغت نسبة الفقر بالقطاع 80% منها 65% تحت خط الفقر المدقع، في حين وصلت نسبة البطالة إلى 50% نصفهم من الشباب وخريجي الجامعات.
وأكد الكرد أن ثلاثة أرباع أهالي قطاع غزة يحتاجون للمساعدات الإغاثية العاجلة والتي لم تعد متوفرة الآن، مشيرًا إلى أن 40% من الأطفال مصابون بأمراض فقر الدم وسوء التغذية.
وبحسب الجمعيات الخيرية في غزة، فإن 1700 يتيم يعانون من عدم وجود كفالات بسبب إغلاق حسابات الجمعيات ومنع تحويل مستحقاتهم المالية، بالإضافة إلى 50 ألفًا من ذوي الإعاقة بحاجة للعلاج والتأهل.
وعلى صعيد الوضع الصحي، ذكر الكرد أنه يمر بمرحلة خطيرة، "لعلها الأسوأ منذ فرض الحصار، حيث أدى ذلك إلى وفاة العديد من المرضى أمام عيون أسرهم لعدم توفر العلاج أو إمكانية السفر للعلاج في الخارج".

أضف تعليق