15 تموز 2024 الساعة 13:44

مسؤولون أميركيون لـ "أكسيوس": واشنطن قلقة من اندفاع إسرائيل لحرب مع حزب الله

2024-06-13 عدد القراءات : 241
واشنطن: تشعر إدارة بايدن بقلق بالغ من أن العنف المتصاعد بين إسرائيل وحزب الله في الأيام الأخيرة سوف يتدهور إلى حرب شاملة – وتسعى جاهدة لمنع ذلك، وفقًا لما قال مسؤولين أمريكيين لموقع "أكسيوس".

في خضم الجهود الحساسة للغاية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، فإن حرباً شاملة مع الحزب من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإقليمية بشكل كبير وتجر الولايات المتحدة إلى عمق الصراع.

وحذرت إدارة بايدن إسرائيل في الأسابيع الأخيرة من فكرة "حرب محدودة" في لبنان - محذرة من أن إيران يمكن أن تتدخل وتغمر لبنان بمسلحين موالين لإيران من سوريا والعراق وحتى اليمن الذين يرغبون في الانضمام. القتال.

يقول المسؤولون إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من اندفاع إسرائيل إلى حرب مع حزب الله – أو الانجرار إليها – دون استراتيجية واضحة أو النظر في الآثار الكاملة لصراع أوسع.

ويقول مسؤولون أمريكيون إن إدارة بايدن تحاول احتواء القتال بين إسرائيل وحزب الله قدر الإمكان بينما تعمل على تأمين اتفاق لوقف إطلاق النار للرهائن في غزة.

يعتقد البيت الأبيض أن وقف إطلاق النار في غزة هو الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يخفف بشكل كبير من تصعيد التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وشنت إسرائيل غارة جوية يوم الثلاثاء أسفرت عن اسشهاد قائد كبير في حزب الله في بلدة جوايا، على بعد حوالي ستة أميال شمال الحدود.

وطالب سامي عبد الله هو قائد وحدة "الناصر" التابعة للمقاومة والمسؤولة عن عمليات حزب الله في الجزء الشرقي من الحدود مع إسرائيل. كما استشهد ثلاثة من مساعديه في الغارة.

وكان عبد الله – الذي كانت رتبته تعادل عميد، وفقا لمسؤولين في الجيش الإسرائيلي – هو أكبر قائد في حزب الله يستشهد منذ 7 أكتوبر.

وخلال تشييع عبد الله يوم الأربعاء، قال رئيس اللجنة التنفيذية لحزب الله، هاشم صفي الدين، إن الحزب سيكثف هجماته ضد إسرائيل كما ونوعا.

ونفذ حزب الله تهديداته وأطلق يوم الأربعاء 200 صاروخ على إسرائيل – وهو الهجوم الأكثر اتساعًا منذ 7 أكتوبر.

وكان أحد الأهداف الإسرائيلية التي هاجمها حزب الله مصنعاً للمركبات المدرعة.

ومساء الثلاثاء، اتصل وزير الدفاع لويد أوستن بنظيره الإسرائيلي يوآف جالانت وناقش الوضع مع لبنان، حسبما قالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين.

وأضافت "نحن قلقون بشأن زيادة النشاط في الشمال. ولا نريد أن يتصاعد هذا الأمر إلى صراع إقليمي واسع النطاق ونحث على وقف التصعيد".

ويزور قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون واشنطن هذا الأسبوع لعقد اجتماعات مع مسؤولين في البيت الأبيض والبنتاغون وأعضاء في الكونغرس حول الأزمة الحالية.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن خلال مؤتمر صحفي في الدوحة يوم الأربعاء إنه "من الآمن أن نقول إنه في الواقع لا أحد يتطلع إلى بدء حرب".

وأضاف أن معظم الأطراف المعنية تعتقد أنه يمكن ويجب أن يكون هناك حل دبلوماسي للخلافات التي يمكن أن تثير صراعا أوسع.

وشدد بلينكن على أن "ما سمعته من جميع المعنيين وغيرهم ممن يعملون على هذا الأمر هو أن هناك تفضيلاً قوياً للحل الدبلوماسي".

أثناء سفره مع الرئيس بايدن لحضور قمة مجموعة السبع في إيطاليا يوم الأربعاء، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق خاص" بشأن تبادل إطلاق النار عبر الحدود مع لبنان. وشدد على أن الولايات المتحدة تجري مشاورات وثيقة مع إسرائيل بشأن هذه القضية.

أضف تعليق