16 حزيران 2024 الساعة 02:22

تحذير أممي من تفشي الكوليرا في غزة

2024-06-08 عدد القراءات : 276

حذرّت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، من "احتمال تفشي الكوليرا بقطاع غزة في ظل شح المياه النظيفة والحرارة المرتفعة".

وأوضحت الأونروا  أنه "مع الحد الأدنى من إمكانية الحصول على المياه النظيفة في قطاع غزة واستمرار حرارة الصيف القاسية، هناك خطر تفشي الأمراض والجفاف".


وأضافت الوكالة الأممية أن "هناك مخاوف حقيقية من احتمال تفشي الكوليرا بغزة، ما يزيد من تدهور الظروف المعيشية اللاإنسانية".

 

واختتمت الأونروا بالقول إن "سكان غزة بحاجة إلى وقف إطلاق نار فوري".

وتزيد الأمراض والأوبئة التي تفشت في القطاع من معاناة السكان والنازحين الذين نجوا من القصف الوحشي للاحتلال الإسرائيلي، فيما تؤكد التقارير الرسمية أن القطاع أصبح مركزاً لانتشار الأمراض والأوبئة.

وتحذر المؤسسات الدولية والأممية من انتشار الأمراض والأوبئة بمختلف مناطق القطاع خاصة في مراكز الإيواء، مؤكدة أن غزة أمام عاصفة من المرض خاصة في ظل انهيار النظام الصحي واستهداف الاحتلال للمستشفيات والمراكز الصحية.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) قد حذّرت من أن أطفال قطاع غزة يفتقرون لـ 90% من حاجتهم  للمياه، مشيرةً إلى أن "نصف مرافق المياه والصرف الصحي دُمّرت أو تضرّرت من جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع".

وقالت اليونيسف في بيان: "أطفال غزة يفتقرون لـ ـ90% من المياه التي يحتاجونها عادة".

 

وأوضحت أنّ الأطفال النازحين حديثاً في جنوب قطاع غزة لا يحصلون إلا على 1.5 إلى 2 ليتر من الماء يومياً، وهو أقل بكثير من المتطلبات الموصى بها للبقاء على قيد الحياة، وفقاً لتقديرات "اليونيسف".


وخلّف العدوان الإسرائيلي على غزة المستمر  منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أكثر من 119 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

أضف تعليق