16 حزيران 2024 الساعة 01:24

تقدّم في الرد الروسي على "ستارلينك"

2024-06-08 عدد القراءات : 259

كشفت شركة "بيورو-1440" أن السلسلة الأولى من اختبارات الاتصال بالليزر بين الأقمار الصناعية انتهت بنجاح، وهي الرد الروسي على نظام "ستارلينك".

وأشارت صحيفة Business Insider نقلاً عن الشركة المذكورة إلى أنه خلال الاختبارات، قام قمران صناعيان يبعدان عن بعضهما البعض مسافة تزيد عن 30 كيلومتراً بتبادل أكثر من 200 غيغابايت من المعلومات بسرعة 10 غيغابايت في الثانية.

 

وكان رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك قد صرّح ، بأن شركة "SpaceX" مضطرة إلى إنفاق موارد كبيرة لمواجهة إمكانيات روسيا ونجاحها في تحييد شبكة "ستارلينك" في أوكرانيا.


كما أكدت صحيفة "واشنطن بوست" أن أوكرانيا اضطرت إلى التخلي عن استخدام العديد من الأسلحة الأميركية الموجهة عبر الأقمار الصناعية بسبب عدم فعاليتها بوجود أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية.

و وصلت شحنة من محطات توفير خدمة الانترنت عبر أقمار "ستارلينك" الاصطناعية التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك في آذار/ مارس عام 2022 إلى أوكرانيا.

وساعدت هذه المعدات في توفير الإنترنت في مناطق توقفت فيها الخدمة بعد العملية الروسية.


وتشغّل "ستارلينك" كوكبة من أكثر من 2000 قمر اصطناعي هدفها توفير الإنترنت عبر العالم ولا سيما إلى المناطق النائية والفقيرة.

ويومها، أطلقت الشركة 50 قمراً إضافياً ومن المتوقع أن ترسل أقماراً كثيرة أخرى في فترات لاحقة إلى مدار الأرض.

الملياردير الأميركي أعلن تفعيل نظام "ستارلينك" للإنترنت في أوكرانيا، بعد طلب الحكومة الأوكرانية من ماسك تزويد ‏البلاد باتصالات عبر الأقمار الصناعية.

أضف تعليق