27 تموز 2024 الساعة 03:05

تقرير لـ "سي إن إن" حول الانتهاكات التي يتعرض لها أسرى غزة في قاعدة النقب العسكرية

2024-05-13 عدد القراءات : 1278
واشنطن: نشرت شبكة "سي إن إن" صباح يوم الجمعة، تحقيقا شاملا حول الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون في "مركز اعتقال سري في النقب".
في قاعدة عسكرية أصبحت الآن مركز احتجاز في صحراء النقب الإسرائيلية، التقط إسرائيلي يعمل في المنشأة صورتين لمشهد يقول إنه لا يزال يطارده.
وشوهدت صفوف من الرجال يرتدون بدلات رياضية رمادية يجلسون على مراتب رقيقة من الورق، ومحاطة بسياج شائك. ويبدو الجميع معصوبي الأعين، ورؤوسهم معلقة بثقل تحت وهج الأضواء الكاشفة.
وقال الإسرائيلي الذي كان في المنشأة لشبكة CNN إن رائحة كريهة ملأت الهواء، وكانت الغرفة تضج بأصوات الرجال. مُنعوا من التحدث مع بعضهم البعض، وتمتم المعتقلون لأنفسهم.
"قيل لنا أنه لا يُسمح لهم بالتحرك. يجب أن يجلسوا في وضع مستقيم. لا يسمح لهم بالتحدث. ولا يُسمح لهم بإلقاء نظرة خاطفة تحت عصب أعينهم”.
وأضاف المصدر أن الحراس تلقوا تعليمات "بالصراخ" - اصمتوا باللغة العربية - وطُلب منهم "اختيار الأشخاص الذين يثيرون المشاكل ومعاقبتهم".


وهم يرسمون صورة لمنشأة يقوم فيها الأطباء أحيانًا ببتر أطراف السجناء بسبب الإصابات الناجمة عن تكبيل أيديهم المستمر؛ والإجراءات الطبية التي يقوم بها أحيانًا أطباء غير مؤهلين، مما أكسبها سمعة كونها "جنة للمتدربين"؛ وحيث يمتلئ الهواء برائحة الجروح المهملة التي تركت لتتعفن.
تحدثت شبكة CNN مع ثلاثة من المخبرين الإسرائيليين الذين عملوا في مخيم سدي تيمان الصحراوي، الذي يحتجز فيه الفلسطينيون المحتجزون خلال الغزو الإسرائيلي لغزة. وقد تحدثوا جميعاً علناً معرضين لخطر التداعيات القانونية والأعمال الانتقامية من جانب الجماعات الداعمة لسياسات إسرائيل المتشددة في غزة.
ووفقاً للروايات، فإن المنشأة التي تقع على بعد حوالي 18 ميلاً من حدود غزة مقسمة إلى قسمين: حاويات حيث يتم وضع حوالي 70 معتقلاً فلسطينياً من غزة تحت قيود جسدية شديدة، ومستشفى ميداني حيث يتم ربط المعتقلين الجرحى إلى أسرتهم، ويرتدون حفاضات. ويتم تغذيتها من خلال القش.
وقال أحد المبلغين عن المخالفات، الذي كان يعمل مسعفاً في المستشفى الميداني بالمنشأة: "لقد جردوهم من أي شيء يشبه البشر".


 “(الضرب) لم يكن لجمع المعلومات الاستخبارية. وقال مبلغ آخر عن المخالفات: "لقد تم ذلك بدافع الانتقام". “لقد كان عقابًا على ما فعلوه (الفلسطينيون) في 7 أكتوبر وعقابًا على السلوك في المخيم”.
رداً على طلب CNN للتعليق على جميع الادعاءات الواردة في هذا التقرير، قال الجيش الإسرائيلي، المعروف باسم قوات الدفاع الإسرائيلية، في بيان: “يضمن جيش الدفاع الإسرائيلي السلوك المناسب تجاه المعتقلين المحتجزين. ويتم فحص أي ادعاء بسوء سلوك جنود جيش الدفاع الإسرائيلي والتعامل معه على هذا الأساس. في الحالات المناسبة، يتم فتح تحقيقات MPCID (قسم التحقيقات الجنائية بالشرطة العسكرية) عندما يكون هناك اشتباه في سوء سلوك يبرر مثل هذا الإجراء.
"يتم تكبيل أيدي المعتقلين بناءً على مستوى الخطورة والحالة الصحية. وحوادث التكبيل غير القانوني ليست معروفة للسلطات.
ولم ينكر الجيش الإسرائيلي بشكل مباشر روايات عن تجريد الأشخاص من ملابسهم أو احتجازهم في الحفاضات. وبدلاً من ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إن المحتجزين يُعادون ملابسهم بمجرد أن يقرر الجيش الإسرائيلي أنهم لا يشكلون أي خطر أمني.


وقد ظهرت تقارير عن الانتهاكات في سدي تيمان بالفعل في وسائل الإعلام الإسرائيلية والعربية بعد احتجاجات من جماعات حقوق الإنسان الإسرائيلية والفلسطينية على الأوضاع هناك. لكن هذه الشهادة النادرة من إسرائيليين يعملون في المنشأة تلقي مزيدًا من الضوء على سلوك إسرائيل أثناء شنها حربًا في غزة، مع ادعاءات جديدة بسوء المعاملة. كما أنه يلقي المزيد من الشكوك على تأكيدات الحكومة الإسرائيلية المتكررة بأنها تتصرف وفقا للممارسات والقانون الدولي المقبول.
طلبت CNN الإذن من الجيش الإسرائيلي للوصول إلى قاعدة سدي تيمان. وفي الشهر الماضي، قام فريق من شبكة CNN بتغطية احتجاج صغير خارج بوابتها الرئيسية نظمه نشطاء إسرائيليون يطالبون بإغلاق المنشأة. واستجوبت قوات الأمن الإسرائيلية الفريق لمدة 30 دقيقة تقريبًا، وطالبت برؤية اللقطات التي التقطها المصور الصحفي لشبكة CNN. وكثيراً ما تُخضع إسرائيل المراسلين، وحتى الصحفيين الأجانب، للرقابة العسكرية بشأن القضايا الأمنية.


اعترف الجيش الإسرائيلي بتحويل جزئي لثلاثة منشآت عسكرية مختلفة إلى معسكرات اعتقال للمعتقلين الفلسطينيين من غزة منذ الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي تقول السلطات الإسرائيلية إنه قُتل فيه حوالي 1200 شخص وتم اختطاف أكثر من 250 آخرين، والهجوم الإسرائيلي اللاحق. في غزة، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 35000 شخص وفقا لوزارة الصحة في القطاع. وهذه المنشآت هي سدي تيمان في صحراء النقب، بالإضافة إلى قاعدتي عناتوت وعوفر العسكريتين في الضفة الغربية المحتلة.
وتشكل المعسكرات جزءا من البنية التحتية لقانون المقاتلين غير الشرعيين الإسرائيلي، وهو التشريع المعدل الذي أقره الكنيست في ديسمبر/كانون الأول الماضي والذي وسع من سلطة الجيش في اعتقال المسلحين المشتبه بهم.
ويسمح القانون للجيش باحتجاز الأشخاص لمدة 45 يوما دون أمر اعتقال، وبعد ذلك يجب نقلهم إلى نظام السجون الرسمي الإسرائيلي، حيث يُحتجز أكثر من 9000 فلسطيني في ظروف تقول جماعات حقوق الإنسان إنها تدهورت بشكل كبير منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول. وقالت جمعيتان للأسرى الفلسطينيين الأسبوع الماضي إن 18 فلسطينياً، بمن فيهم الجراح البارز في غزة الدكتور عدنان البرش، لقوا حتفهم في السجون الإسرائيلية خلال الحرب.


تعتبر معسكرات الاعتقال العسكرية – حيث لا يُعرف عدد السجناء – بمثابة نقطة ترشيح خلال فترة الاعتقال التي ينص عليها قانون المقاتلين غير الشرعيين. وبعد احتجازهم في المعسكرات، يتم نقل أولئك الذين يشتبه في صلاتهم بحماس إلى مصلحة السجون، في حين يتم إطلاق سراح أولئك الذين تم استبعاد صلاتهم العسكرية إلى غزة.
وأجرت شبكة سي إن إن مقابلات مع أكثر من عشرة معتقلين سابقين في غزة يبدو أنه تم إطلاق سراحهم من تلك المعسكرات. قالوا إنهم لم يتمكنوا من تحديد مكان احتجازهم لأنهم كانوا معصوبي الأعين طوال معظم فترة احتجازهم ومعزولين عن العالم الخارجي. لكن تفاصيل حساباتهم تتطابق مع تفاصيل المبلغين عن المخالفات.
وقال العمال الإسرائيليون إنه في بعض الأحيان، عندما تزول الشكوك عن أحد المعتقلين، يصبح "مفتشاً" يتوسط بينهم وبين الحراس. ونفى الجيش الإسرائيلي أنه احتجز المعتقلين دون داع أو استخدمهم لأغراض الترجمة، وشدد على أنه "إذا لم يكن هناك سبب لاستمرار الاعتقال - فسيتم إطلاق سراح المعتقلين وإعادتهم إلى قطاع غزة".
وجاء في التقرير أن "تقارير العمال والمعتقلين تلقي بظلال من الشك على ادعاءات جيش الدفاع الإسرائيلي"، مضيفاً أن "الران يقول إنه احتُجز كمفتش لعدة أسابيع بعد أن تمت تبرئته من صلاته بحماس". مختار يعرف التحدث بالعبرية، وبالتالي يمكنه ترجمة أوامر الحراس للمعتقلين. ووصف الران أنه سمح له بخلع العصابة عن عينيه عقب الوضع الجديد، ثم اضطر بعد ذلك لمشاهدة المعتقلين الآخرين وهم يتعرضون للتعذيب -. وفقا له.


وقال الران وعامل إسرائيلي إنه في كل ليلة كانت هناك ممارسة يتم فيها إطلاق الكلاب الكبيرة التي تمشي فوق المعتقلين النائمين. وقال أحد الإسرائيليين: "لقد كانت وحدة خاصة من الشرطة العسكرية هي التي قامت بما يسمى بالتفتيش". "لكنه كان ذريعة لضربهم. كان الأمر مخيفا. كان هناك الكثير من الصراخ والنباح من الكلاب".
ويقول الإسرائيليون إن المعتقلين تعرضوا في المستشفى الميداني الذي أقيم في المخيم إلى ما يشبه التعذيب النفسي. ووفقا لهم، فقد أُجبروا على إعطاء المعتقلين الفلسطينيين علاجات لم يتدربوا على تقديمها، "بدون تخدير في كثير من الأحيان". عندما يشكو المعتقل من الألم يعطونه الباراسيتامول. وقال أحد الإسرائيليين: "مجرد وجودي هناك كان بمثابة شريك في الانتهاكات".
وقال أحد الإسرائيليين إنه شهد عملية بتر لرجل بسبب إصابات ناجمة عن التقييد المستمر لمعصميه. ويتفق هذا أيضاً مع التفاصيل التي نشرتها صحيفة "هآرتس" في نيسان/أبريل. ونفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ذلك، وقال إن الإجراءات الطبية في الميدان اليمني تمت "بحذر شديد" ووفقاً للقانون الإسرائيلي والدولي.

أضف تعليق