30 آيار 2024 الساعة 02:46

سلطة جودة البيئة تُصدر تقرير حالة البيئة الفلسطينية

2024-05-09 عدد القراءات : 714
رام الله والبيرة: أصدرت سلطة جودة البيئة تقرير حالة البيئة الفلسطينية  في نسخته الأولى ، بعنوان (تقرير  حالة البيئة - دولة فلسطين - 2023 ) الذي تم إعداده مؤخراً.

ويأتي التقرير في سياق  عمل سلطة جودة البيئة المستمر في حماية البيئة الفلسطينية وتطوير العمل المؤسسي والتشريعي المتعلق بالبيئة، وتوفير المعلومات البيئية بالشكل المناسب.

وقالت سلطة جودة البيئة أن التقرير هو الأول من نوعه الذي يُصدر رسميا حول حالة البيئة في فلسطين، ويقدم وصفا كاملا لعناصر البيئة الفلسطينية مثل الماء والهواء والأرض والتنوع الحيوي وتغير المناخ والبيئة البحرية والساحل.

ويشمل التقرير فصولا حول الحوكمة البيئية في فلسطين، وحول سياسات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي وتأثيرها على البيئة الفلسطينية، بالإضافة إلى قضايا بيئية أخرى مثل النفايات الصلبة والنفايات والمواد الخطرة والطاقة.

وقالت سلطة جودة البيئة أن التقرير يُعتبر أداة هامة من أدوات التخطيط البيئي ورسم السياسات، ويشكل مرجعا أساسيا لوصف حالة البيئة الفلسطينية بعناصرها المختلفة والظروف والمهددات التي تحيط بها لاسيما إجراءات وسياسات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة الى تدمير البيئة الفلسطينية والسيطرة على الموارد الطبيعية والاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي الفلسطينية.

واعتبرت سلطة جودة البيئة أن التقرير محطة من محطات المراجعة والتقييم حيث سيكون اصداره بشكل دوري ليبقى مواكبا للتقدم في العمل البيئي ومحدثا بآخر المعلومات والبيانات.

ويذكر أن التقرير جاء إعداده من قبل سلطة جودة البيئة في سياق تنفيذ برنامج متكامل حول تعزيز قدرات سلطة جودة البيئة بتمويل من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي من خلال فريق عمل محلي بالتنسيق والتعاون والتشاور مع المؤسسات الرسمية والأهلية.

أضف تعليق