19 آيار 2024 الساعة 10:25

د.أبو مرزوق: وجود قيادة حماس في قطر بقرار أمريكي..والنصر قاب قوسين أو أدنى

2024-05-06 عدد القراءات : 58
إسطنبول: ثمن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، الجهود التي يبذلها الجانب المصري للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، قائلًا إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يبذل مجهودًا كبيرًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية "MBC مصر" مساء يوم الأحد: "الرئيس السيسي عينه على فلسطين والأطفال والنساء، وأطمئنه والله النصر قاب قوسين أو أدنى".

وأكمل: "سننتصر ونهدي النصر لسيادته وكل الزعماء العرب قريبا والله، خاصة أن الإسرائيليين يقولون داخل تل أبيب إن حماس انتصرت".

ونوه أن الوحيد الذي لم ينكسر بعد هو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لأنه متمرس بالصهيونية الدينية، ويحتمي بوزرائه المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

واستطرد: "هؤلاء لا يرون سوى أنفسهم، ولا ينظرون لنا أو للعرب كبشر، هم لا ينظرون إلينا إلا كحيوانات يجب أن يستخدموها، ويقتلون كل الناس لأنهم خلقوا ليكونوا عبيدًا لهم".

وصرح بأن الحركة تجتمع يوم الاثنين، للتشاور حول كل ما جرى مع الوسطاء المصريين والقطريين والأمريكيين، ثم تقيم الأمر وتبحث موقف الجانب الإسرائيلي، وأكد أنها ورقة جيدة ولكن لديها مجموعة من الاستفسارات والتوضيحات

واختتم تصريحاته مؤكدًا: "نحن منفتحون على التفاوض ولم نغلق الأبواب ولم نخذل أشقاءنا الذين يعملون من أجل فلسطين والشعب الفلسطيني".

ونوه بأن "رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أول من رفض إرسال وفد إسرائيلي؛ لمناقشة الورقة التي قالت واشنطن إن تل أبيب وافقت عليها".

ولفت إلى أن الحركة أكدت رغبتها في تحقيق وقف إطلاق نار دائم بعد إطلاق سراح المحتجزين، قائلًا إنها استفسرت عن كيفية عودة المهجرين (غير المسلحين) من الجنوب إلى الشمال.

وأكمل: "قلنا لهم كيف تعرف إنهم غير مسلحين، لأن هذا معناه إن الجانب الإسرائيلي سيضع نقاط تفتيش، رغم أن الورقة تقول إن الاحتلال سينسحب من المنطقة.. نحن لم نغير من الورقة ولكن طرحنا 10 أسئلة محددة".

 

 

وجود قيادة حماس في قطر

وحول الطلب بمغادرة قيادة حماس قطر قال أبو مرزوق، "لم يطلب من قيادة حماس مغادرة الدوحة، ولم يناقش الأمر ولم يفتحوه معنا، نحن موجودون في الدوحة بطلب أمريكي حين كنا في الأردن، ونحن موجودون بإرادة أمريكية".

وأضاف: "النقطة الثانية هل إسرائيل وأمريكا تريد أن تعود قيادة حماس إلى الأردن؟، معظم قيادة حماس أما كانوا في غزة أو الأردن، وما يتردد اقتراحات إسرائيلية برحيل قادة حماس إلى دول أخرى هي للضغط، نحن لدينا بلادنا وسنعود إليها يوما ما".

وتابع: "رويترز تقول قطر تدرس ترك ملف المفاوضات في وجود مكتب حماس، مكتب حماس موجود بإرادة أمريكية وليس بإرادة قطرية في الأصل".

أضف تعليق