05 آيار 2024 الساعة 09:33

أكسيوس: لقاء سري جمع بين كبار المسؤولين الإسرائيليين والمصريين الأمنيين لمناقشة احتمال اجتياح رفح

2024-04-25 عدد القراءات : 18
تل أبيب: التقى كبار مسؤولي المخابرات والجيش الإسرائيليين يوم الأربعاء في القاهرة مع رئيس المخابرات المصرية ومسؤولين رئيسيين آخرين لمناقشة عملية محتملة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح ، حسبما صرح ثلاثة مسؤولين إسرائيليين كبار لموقع أكسيوس Axios الأمريكي.

وقال الموقعأن المسؤولون المصريون يشعرون بالقلق من أن تؤدي عملية إسرائيلية في جنوب مدينة غزة إلى دخول عشرات الآلاف من الفلسطينيين النازحين إلى أراضيهم، مما قد يؤدي إلى انتهاك الحدود مما قد يعرض أمن مصر للخطر.

وقال مسؤولون مصريون كبار علناً وفي محادثات مغلقة مع إسرائيل إن مثل هذا السيناريو سيؤدي إلى تمزق العلاقات مع إسرائيل ويمكن أن يعرض اتفاق السلام بين البلدين للخطر.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن التنسيق العسكري والدبلوماسي الوثيق مع مصر هو أحد الشروط الأساسية للعمل العسكري الإسرائيلي في رفح، خاصة في ضوء نية إسرائيل السيطرة على ممر فيلادلفيا المتاخم للحدود بين قطاع غزة ومصر.

ورفض المتحدثون باسم الجيش الإسرائيلي وجهاز المخابرات العامة المصرية والمسؤولين المصريين التعليق.

الجدير ذكرع أن هذه هي الزيارة الثانية لرئيس الشاباك رونين ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هارزي هاليفي إلى مصر منذ 7 أكتوبر لمناقشة عملية محتملة في رفح.

والتقى بار وهليفي مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل ورئيس الأركان المصري أسامة عسكر.

كما ناقشا الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة ووقف مؤقت لإطلاق النار. ومصر هي أحد الوسطاء الرئيسيين في المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

وكانت الزيارة السابقة في منتصف شهر فبراير، والتي نشر عنها موقع أكسيوس لأول مرة ، تهدف إلى نقل رسالة مفادها أن إسرائيل ستتخذ خطوات لضمان ألا تؤدي عملية رفح إلى تدفق آلاف اللاجئين الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية.

وقالت إسرائيل منذ أسابيع إنها ستغزو رفح، لكنها تواجه معارضة من الولايات المتحدة ودول أخرى بشأن ما يزيد على مليون نازح فلسطيني يُقدر أنهم يحتمون بالمدينة، والأزمة الإنسانية المستمرة في غزة.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إنه تم إحراز تقدم كبير في الإعداد لإجلاء السكان المدنيين من رفح. وبحسب المسؤولين، أقامت مصر والإمارات العربية المتحدة خيامًا كبيرة بين رفح وخان يونس، وكذلك في منطقة المواصي شمال غرب رفح على طول الساحل.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير "الجميع ينتظر توجيهات نتنياهو لبدء إجلاء السكان المدنيين من رفح. إنها متوقفة أمام مكتبه. عليه أن يحل المسألة مع الأمريكيين والمصريين."

وأشار مسؤول أمريكي كبير إلى الخطط التي قدمها الجيش الإسرائيلي إلى وزارة الدفاع الأمريكية في الأسابيع الأخيرة، والتي تضمنت عملية بطيئة وتدريجية في رفح – حيًا تلو الآخر – وليس غزوًا شاملاً للمدينة بأكملها.

وقال المسؤول الأميركي إنه بحسب الخطة الإسرائيلية المقدمة لإدارة بايدن، لن يكون من الضروري إخلاء جميع المواطنين من المدينة على الفور، بل سيتم إخلاء كل حي على حدة.

وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون كبار إن إسرائيل قدمت خطتها الإنسانية بشأن عملية رفح يوم الخميس الماضي خلال اجتماع افتراضي بين إسرائيل والولايات المتحدة

وقال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل أكدت للولايات المتحدة خلال الاجتماع أن قرار شن عملية في رفح سيكون "على أساس الظروف وليس على أساس زمني" ومرتبط بالوضع الإنساني على الأرض.

وزعم المسؤولون الإسرائيليون أن 250.000 من بين أكثر من مليون فلسطيني لجأوا إلى رفح قد غادروا المدينة بالفعل خلال الأسبوعين الأخيرين منذ انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من منطقة خان يونس.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إنهم رصدوا في الأيام الأخيرة عودة بعض هؤلاء الأشخاص إلى رفح، بعد أن اكتشفوا أن البنية التحتية والمنازل في خان يونس مدمرة بالكامل.

وذكر مسؤولون أمريكيون كبار أنه من الواضح أن إسرائيل غيرت نهجها، وهي تستمع إلى انتقادات إدارة بايدن ومخاوفها، وتغير خططها فيما يتعلق برفح وفقًا لذلك.

وعلى الرغم من ذلك، لا تزال إدارة بايدن تشعر بالقلق إزاء العملية الإسرائيلية في رفح، وقد طرحت خلال الاجتماع الافتراضي الأخير ما لا يقل عن عشرة أسئلة تود الحصول على توضيحات بشأنها من إسرائيل، حسبما قال مسؤولون أمريكيون.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين: "هناك تقدم، ولكن هناك أيضاً الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. وفي العروض التقديمية التي قدمها الجيش الإسرائيلي، بدا كل شيء على ما يرام. والسؤال هو كيف سيبدو الأمر في الواقع".

 

 

 


أضف تعليق