03 آيار 2024 الساعة 13:14

واشنطن تسعى لاتفاق تاريخي بين السعودية وإسرائيل: دولة فلسطينية مقابل التطبيع

2024-04-20 عدد القراءات : 158
واشنطن: قال مسؤولون أمريكيون وسعوديون إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تسعى للتوصل إلى اتفاق تطبيع في الأشهر المقبلة بين الرياض وتل أبيب، على الرغم من الحرب التي يشنها الاحتلال على غزة منذ 6 أشهر. 

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال "The Wall Street Journal" الأمريكية يوم الخميس، فإن بايدن يعتزم الضغط على رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لقبول التزام جديد بإقامة دولة فلسطينية مقابل اعتراف الرياض دبلوماسياً بها.

في المقابل كذلك سيعرض البيت الأبيض على الرياض علاقة دفاعية أكثر رسمية مع واشنطن، والمساعدة في الحصول على طاقة نووية مدنية، كإغراءات للاعتراف السعودي بإسرائيل، وهي حزمة يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم في المراحل النهائية من التفاوض عليها.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الجهود الناجحة التي بذلتها عدة دول لإسقاط الصواريخ والطائرات من دون طيار الإيرانية يجب أن توضح لإسرائيل أن أمنها ضد التهديدات القادمة من طهران يمكن تعزيزه من خلال التكامل الوثيق مع السعودية. 

وتوفر هذه المناورة بالنسبة للرئيس بايدن، فرصة لتحقيق انفراجة دبلوماسية كبيرة خلال الحملة الرئاسية التي ينافسه فيها خصمه الجمهوري دونالد ترامب الذي توصل في فترة رئاسته السابقة إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب.

وقال مسؤولون سعوديون إن الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة قد يساعد إسرائيل أيضاً في استراتيجية خروج محتملة من غزة بمجرد انتهاء الصراع، وقد رسمت الولايات المتحدة خطة ما بعد الحرب التي من شأنها أن تعتمد على قوات من الدول العربية لتأمين غزة، لكن العديد من المساهمين العرب المحتملين يقولون إنهم لن يفكروا في المشاركة دون تحركات علنية من جانب إسرائيل نحو إنشاء دولة فلسطينية، من بين متطلبات أخرى
وكإغراءات للاعتراف بإسرائيل، يعرض البيت الأبيض على الرياض علاقة دفاعية أكثر رسمية مع واشنطن، والمساعدة في الحصول على طاقة نووية مدنية، والدفع مجددًا لإقامة دولة فلسطينية - وهي حزمة يقول المسؤولون الأمريكيون إنهم في المراحل النهائية من التفاوض عليها.

تقدم الجهود التي توسطت فيها الولايات المتحدة لإسرائيل جائزة طالما سعت إليها: اتفاق تطبيع تاريخي مع الرياض، أقوى جار عربي لإسرائيل.

بالنسبة للرئيس بايدن، توفر هذه المناورة فرصة لتحقيق انفراجة دبلوماسية كبيرة في منتصف عام الحملة الرئاسية، وهو ما من شأنه أن يوسع اتفاقيات أبراهام التي أبرمها خصمه الجمهوري دونالد ترامب عندما كان في منصبه.

وأدت الاتفاقيات إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

لكن إقناع نتنياهو بتبني محادثات بشأن إقامة دولة فلسطينية لا يزال يمثل عقبة صعبة، حيث يعارض الأعضاء اليمينيون في حكومته والكثير من الجمهور الإسرائيلي إقامة الدولة بعد الهجوم المميت الذي وقع في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، كما يقول المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون. .

لقد قال قادة المملكة العربية السعودية لعقود من الزمن إن إقامة دولة فلسطينية هي أولوية، وقال كبار دبلوماسييها إن إيجاد طريق لحل الدولتين هو جزء من ثمن التطبيع. وقال مسؤولون سعوديون إن المسؤولين السعوديين أشاروا سرا للولايات المتحدة الآن إلى أنهم قد يقبلون تأكيدات شفهية من إسرائيل بأنها ستشارك في محادثات جديدة بشأن الدولة الفلسطينية لتأمين الأجزاء الأخرى من الصفقة التي تهم الرياض بشكل أكبر.

وقال مسؤولون سعوديون إن الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة قد يساعد إسرائيل أيضًا في استراتيجية خروج محتملة من غزة بمجرد انتهاء الصراع. وقد رسمت الولايات المتحدة خطة ما بعد الحرب من شأنها أن تعتمد على قوات من الدول العربية لتأمين غزة.

لكن العديد من المساهمين العرب المحتملين يقولون إنهم لن يفكروا في المشاركة دون تحركات علنية من جانب إسرائيل نحو إنشاء دولة فلسطينية، من بين متطلبات أخرى.

إذا أكملت الولايات المتحدة صفقة مع الرياض لكن إسرائيل امتنعت عن تأييد قيام دولة فلسطينية، فقد يلقي مسؤول أمريكي كبير خطابًا يوضح الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها إسرائيل إذا قبلت الحزمة الدبلوماسية، وفقًا لإحدى الأفكار التي تتم مناقشتها داخل إدارة بايدن.

قدم وزير الخارجية أنتوني بلينكن عرضًا أوليًا لرسالة الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

وقال بلينكن في اجتماع يناير: “لديك الآن شيء لم يكن لديك من قبل، وهو الدول العربية والدول الإسلامية حتى خارج المنطقة المستعدة لإقامة علاقة مع إسرائيل”. وأضاف: "لكن لديك أيضًا قناعة مطلقة لدى تلك الدول، ونحن نشاطرها، بأن هذا يجب أن يشمل طريقًا إلى دولة فلسطينية".

وتهدف المناقشات الأمريكية مع السعودية بشأن التطبيع إلى تسوية عدة قضايا، بما في ذلك الترتيبات الأمنية بين واشنطن والرياض، والمساعدة الأمريكية في الحصول على الطاقة النووية المدنية، والمضي قدمًا نحو إنشاء دولة فلسطينية، والتي قال مسؤولون أمريكيون إنها يجب أن تشمل إصلاح السلطة الفلسطينية. السلطة الفلسطينية.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الهدف الآخر لهذه المناقشات هو الحد من نفوذ الصين في المنطقة وزيادة عزلة إيران من خلال ربط الرياض بشكل أوثق بأقرب حليف لواشنطن في المنطقة.

بالنسبة للسعوديين، يعد الحصول على المزيد من الالتزامات الدفاعية الملموسة من الولايات المتحدة هدفًا مهمًا. إن مساعدة البنتاغون للرياض في تعزيز دفاعاتها ضد الصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية هي مجال اتفاق محتمل، وفقًا لمسؤول أمريكي، لكن تفاصيل المحادثات حول المساعدة الدفاعية والنووية لم يتم الإعلان عنها.

وناقش بلينكن التطبيع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة إلى جدة في 20 مارس/آذار، وقال في اليوم التالي إن الاتفاق يبدو في متناول اليد.

وقال بلينكن: “التقدم جيد، إنه حقيقي”. "لا أستطيع أن أضع إطارا زمنيا لذلك، ولكن أعتقد أننا نقترب من النقطة التي سنتوصل فيها إلى اتفاقات."

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان قد خطط لزيارة السعودية في وقت سابق من هذا الشهر، لكن الرحلة ألغيت بعد أن كسر ضلعه في حادث بسيط.

وخرجت مساعي البيت الأبيض السابقة للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي عن مسارها بسبب الغزو الإسرائيلي لغزة بعد هجوم حماس في أكتوبر.

ويقول المسؤولون العرب إن وقف إطلاق النار المؤقت في غزة من شأنه أن يسهل على السعوديين إتمام الجزء الخاص بهم من مسودة الاتفاقية التي توسطت فيها الولايات المتحدة. لكن المحادثات المنفصلة بشأن وقف القتال وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس والسجناء الذين تحتجزهم إسرائيل تواجه وضعا حرجا.

كما أن إسرائيل عازمة على المضي قدماً في عملية عسكرية في الأشهر المقبلة ضد حماس في رفح، مدينة غزة القريبة من الحدود المصرية، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني هرباً من القتال.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون يوم الخميس لإجراء مناقشات بشأن رفح، بحسب جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي.

وقد حثت إدارة بايدن إسرائيل علنًا على الامتناع عن القيام بعملية برية كبيرة في رفح، خشية أن تلحق الضرر بالمدنيين وتزيد من عزلة إسرائيل في الرأي العام الدولي، بما في ذلك في العواصم العربية حيث تجري محادثات حساسة حول التطبيع وترتيبات ما بعد الحرب في غزة.

ويقول نتنياهو إنه لا يمكن وضع خطة ما بعد الحرب في غزة دون التفكيك الكامل لحركة حماس. وقال أيضًا إن فرص التطبيع مع السعودية ستتحسن بعد هزيمة حماس.

ويعارض نتنياهو بشدة إنشاء دولة فلسطينية، بحجة أن ذلك من شأنه أن يقوض أمن إسرائيل. وفي شهر يناير، قال إن إسرائيل يجب أن تحافظ على سيطرتها الأمنية على غزة والضفة الغربية في المستقبل المنظور.

لكن نتنياهو خفف أيضا من معارضته لإقامة دولة فلسطينية عدة مرات خلال فتراته السابقة كرئيس للوزراء، تحت ضغط من واشنطن. ومع ذلك، فمن المرجح أن يتطلب القيام بذلك هذه المرة إعادة تنظيم ائتلافه الحاكم الحالي، والذي يضم أحزاب اليمين المتطرف.

وكان المؤيد الأعلى صوتاً داخل الحكومة الإسرائيلية لاتفاق التطبيع السعودي هو الوزير بيني غانتس، وهو عضو في حكومة الحرب المكونة من ثلاثة أعضاء ومنافس لنتنياهو.

وتظهر معظم استطلاعات الرأي أن غانتس هو الزعيم الأكثر شعبية في إسرائيل اليوم.
وفي بيان صدر في بداية هذا الشهر، قال غانتس إن اتفاق التطبيع السعودي وكذلك الجهد الدولي الذي تشارك فيه الدول العربية المعتدلة لتوفير الأمن والمساعدات في غزة “في متناول اليد”.

وتتعاون إسرائيل والمملكة العربية السعودية بالفعل سراً في قضايا أمنية وقضايا أخرى. وقال غانتس إن الاعتراف الدبلوماسي الرسمي سيساعد في تشكيل تحالف ضد إيران، التي اتهمها بمحاولة إشعال حرب إقليمية، وعلى الرغم من أنه تجنب الحديث عن قضية الدولة الفلسطينية منذ 7 أكتوبر، إلا أنه تحدث كثيرًا عن المصالحة والسلام. بمجرد انتهاء القتال في غزة.

ويشعر القادة الإسرائيليون، حتى أولئك الذين دعموا في السابق حل الدولتين للفلسطينيين، بالقلق من أن الموافقة على إقامة الدولة الآن سوف يُنظر إليها على أنها مكافأة لحماس على هجومها المميت على جنوب إسرائيل.

وفقا لاستطلاع للرأي العام أجري مؤخرا في شهر يناير، فإن 59% من اليهود الإسرائيليين يعارضون اتفاقا من شأنه أن يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية، حتى لو أدى إلى اتفاقيات سلام مع الدول العربية.

أضف تعليق