04 آيار 2024 الساعة 00:44

صحيفة عبرية: هل تستعد إسرائيل لحرب "قصيرة ودامية" في لبنان؟

2024-03-31 عدد القراءات : 41
تل أبيب: أنهى قادة الكتائب النظامية والاحتياطية في جيش الاحتلال الإسرائيلي ورشة عمل للتحضير لتحرك محتمل في لبنان تحت بند "حرب لبنان القادمة ستكون أقصر بسبب الجانب المتعلق بالشرعية الدولية".
وبحسب تقرير
لـ"تايمز أوف إسرائيل" وصف الأيام القليلة الماضية على الحدود مع لبنان بأنها متوترة ومليئة بالاشتباكات على الرغم من رغبة الطرفين (إسرائيل وحزب الله) بعدم التصعيد أكثر من اللازم.
"المنطقة الأمنية"
وبحسب الصحيفة العبرية، ما سبق أسفر عما يعرف بـ"المنطقة الأمنية" التي تشكلت في الأراضي الإسرائيلية، مع إخلاء نحو 80 ألف مواطن من الجليل، فإن الصورة مشابهة في الأراضي اللبنانية ولكن بأعداد أكبر. وفقاً للتقديرات الإسرائيلية، وتجاوز عدد اللاجئين اللبنانيين هذا الأسبوع عتبة 120 ألفاً.
على الجانب اللبناني وفي قرى معينة من الجنوب توجد معلومات استخباراتية عن تمركز لمسلحي حزب الله، وعلى ما يبدو أن سياسة إطلاق النار التي ينتهجها الجيش الإسرائيلي مع ذلك "صارمة" حيث يتم مهاجمة أي شخص يحدد على أنه مشتبه به.
ويحسب التقرير الصحفي يدور عن فلسطينيين نشطاء في "منظمة إسلامية" من منطقة صور صيدا، وأن عمليات اغتيالهم كانت بعيدة جداً عن منطقة نشاطهم الاعتيادية في الشريط الساحلي اللبناني ويعود السبب لأن اختراق الأراضي الإسرائيلية من هناك يعد سهلاً نسبياً.
ومن الملفت للنظر أن حزب الله، طوال فترة الصراع في الأشهر الأخيرة، يرسل منظمات فلسطينية فقط ولا يرسل عناصره لتنفيذ محاولات التسلل، وعلى ما يبدو يحاول حزب الله الابتعاد عن الظهور بـ"موقف المعتدي" إلى موقف المدافع، في هذه المرحلة من العمليات القتالية على الأقل.
حزب الله ينأى بنفسه
في البيان الرسمي للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الذي صدر مباشرة بعد القضاء على "الخلية" الفلسطينية تم التشديد على أن عملية الاغتيال كانت بمثابة منع هجوم وشيك ومن غير المستبعد أن تكون إسرائيل قد تعقبت منذ بعض الوقت هذه الخلية، التي تم القضاء عليها في موقع قريب جداً من الحدود.
ويشير التقرير إلى أن إسرائيل تستعد للقتال على الجبهة الشمالية حيث أنهى، الجمعة، جميع قادة الكتائب في الجيش الإسرائيلي (النظامي والاحتياط) ورشة عمل تعليمية نظمتها الفرقة 36 استعداداً لتحرك محتمل في لبنان. الفرقة، التي عملت لأكثر من 3 أشهر في غزة، عرضت دروس القتال في القطاع من منظار مخطط القتال اللبناني.
حرب قصيرة ودامية
من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي، فإن الوضع اليوم في جنوب لبنان من حيث انتشار قوات حزب الله يختلف اختلافاً جوهرياً عما كان عليه في 7 أكتوبر (تشرين الأول) وقال مصدر إسرائيلي، إن "حرب لبنان الثانية، عندما تندلع، ستكون أقصر مما نظن، خاصة بسبب الجانب المتعلق بالشرعية الدولية"، مضيفاً "إن الاهتمام الدولي بالدولة اللبنانية يختلف عن الاهتمام الذي تحظى به حماس في قطاع غزة. في لبنان تنخرط دول غربية وهيئات دولية كثيرة، وبالتالي فإن الوقت الذي سيُمنح لإسرائيل في الحرب أمام حزب الله في لبنان لن يكون شبيهاً بالوقت الذي مُنح لها في قطاع غزة".
وأوضحت الصحيفة أن جميع المعطيات تذهب باتجاه أنه يتعين على إسرائيل تجهيز خطة عمل فتاكة، تحقق الإنجاز المطلوب في وقت قصير جداً في تل أبيب لا يتحدثون عن جداول زمنية واضحة في هذا السياق، وإن كان من الواضح أن المعركة ستستغرق بضعة أسابيع ليس أكثر من ذلك.
على الساحة اللبنانية يجب الأخذ في عين الاعتبار حجم النيران، تلك التي ستتلقاها إسرائيل وتلك التي ستسقط على لبنان. بالإشارة إلى كثافة القتال والعمليات العسكرية خاصة فيما يتعلق بالصواريخ والقذائف التي ستستهدف إسرائيل وعليه لن يكون أمام إسرائيل إلا اتخاذ قرار بدء العمليات العسكرية في أسرع وقت ممكن.

أضف تعليق