18 آيار 2024 الساعة 12:25

إعلام عبري: إسرائيل توافق على إطلاق سراح 700 أسير فلسطيني

2024-03-25 عدد القراءات : 39
نيويورك: كشف موقع "أكسيوس" الأميركي ، يوم الأحد ،نقلاً عن مسؤوليْن اسرائيليين، أن إسرائيل وافقت على إطلاق سراح 700 أسير فلسطيني منهم 100 يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد لقتلهم إسرائيليين.

وأضاف أنه وفي مقابل ذلك سيتم إطلاق سراح 40 رهينة تحتجزهم "حماس".

وأشار إلى أن الموافقة تمت خلال المفاوضات في قطر بعطلة نهاية الأسبوع.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤولين إسرائيليين كبار، أن "تل أبيب أعربت عن استعدادها لمناقشة اقتراح أميركي لسد الفجوة فيما يتعلق بعودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، وهي قضية تمثل إحدى نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات".
‏وقالت أن "إسرائيل مستعدة للنظر في السماح بعودة تدريجية لأكثر من 2000 مدني فلسطيني يومياً إلى شمال قطاع غزة بعد بدء إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين". 
وأضافت: "هذا الاقتراح مشابه جداً للاقتراح الذي طرحه الوسطاء القطريون قبل ثلاثة أسابيع ورفضته بعد ذلك إسرائيل بشكل قاطع وزعمت أنها لن توافق على مناقشته لأن حماس لم ترد بعد على اقتراح باريس الأصلي".

وأشارت إلى أن "المرونة الإسرائيلية فيما يتعلق بعدد الأسرى جاءت بعد اقتراح وساطة قدمه رئيس CIA مع الوسطاء القطريين والمصريين خلال محادثات الدوحة في نهاية الأسبوع".

من جانبها، كشفت هيئة البث الإسرائيلية عن إلغاء جلسة لمجلس الحرب كان من المقرر أن يقدم فيها مدير الموساد إحاطة بشأن المفاوضات، ونقلت عن مسؤول عبري قوله: "مستعدون لتقديم تنازلات كبيرة من أجل إبرام صفقة لاستعادة المختطفين".

أضف تعليق