05 آيار 2024 الساعة 15:59

المنظمة النسائية الديمقراطية الفلسطينية (ندى) تواصل إحياء يوم المرأة والأم بمهرجان في مخيم البداوي تضامناً مع المرأة الغزية .

2024-03-23 عدد القراءات : 300

في سياق تحويل يوم المرأة العالمي ويوم الأم الى أيام للتضامن مع المرأة في قطاع غزة ، نظمت -ندى - مهرجانا نسائيا حاشدا في قاعة مركز الشباب الفلسطيني في مخيم البداوي ، شارك بالمهرجان ممثلات عن الهيئات النسائية والمؤسسات الاجتماعية والتربوية وحشد واسع من النساء في المخيم .

افتتح المهرجان بكلمة ترحيب بالحضور القتها فاطمة عبد العزيز عضو قيادة ندى في لبنان وتحدثت في كلمتها عن مناسبات آذار التي تخلد الدور الكفاحي للنساء المناضلات في العالم ، كما توجهت بالتحية للنساء في قطاع غزة والضفة الغربية في تصديهن لحرب الابادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الاسرائيلي الفاشي ضد شعبنا سعيا لتهجيره وتصفية قضيته الوطنية .

كما تحدثت الدكتورة النفسية ماري الياس التي اشارت الى اهمية قيام النساء بمختلف الادوار التي تساهم في نهوض المجتمع ، وثمنت مشاركة المرأة الفلسطينية بالنضال الوطني والاجتماعي اسهاما في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني على ارضه والدفاع عن قضيته الوطنية العادلة .

وأكدت الياس ان النساء سواء من امهات ، ربات بيوت ، عاملات او موظفات فهن يشاركن في الدفاع عن اوطانهن ، كما انهن شريكات اساسيات في صون مجتمعاتهن وحيت بهذا المجال الدكتورة ماري مشاركة المرأة الفلسطينية في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتمسكه بارضه رغم همجية العدوان الاسرائيلي الذي تتعرض له هي وكل شعبها .

كلمة قطاع المرأة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين القتها منى واكد عضو قيادة القطاع في لبنان ، توجهت من خلال كلمتها بتحية الفخر والاعتزاز لاجمل الامهات في غزة والضفة والقدس وخاصة امهات وقريبات الشهداء ، حارسات نار المقاومة ورمز صمود الشعب الفلسطيني في وجه حرب الابادة الجماعية ومخطط التهجير والترحيل وشطب الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني. كما تطرقت في كلمتها الى الجرائم والفظائع الوحشية والانتهاكات الاسرائيلية بحق ابناء شعبنا في القطاع وخاصة النساء والفتيات والتي دفعت اكثر من مليون ونصف من ابناء شعبنا للنزوح وكان من بين ضحاياها الاف الشهيدات والمفقودات والجريحات الى جانب مئات المعتقلات مجهولات المكان والمصير حيث يتعرضن لصنوف تعذيب فاقت بوحشيتها ما حصل في سجون ابو غريب و غوانتانامو والسجون السرية …..

كما تناولت تداعيات حرب التجويع والتعطيش والحرمان من ابسط المستلزمات الطبية على النساء خاصة الحوامل اللواتي يلدن في اصعب الظروف ويتعرضن للوفاة او مخاطرها نتيجة سوء التغذية وتنشق الغازات السامة وانعدام الرعاية والمستلزمات الاستشفائية اللازمة .

واكدت منى في كلمتها ان كل الممارسات النازية التي يتعرض لها شعبنا خاصة النساء ان تكسر لديه ارادة الصمود والالتحام بالمقاومة الى ان يتم وقف العدوان وفك الحصار والانسحاب من القطاع وادخال المساعدات الانسانية واعادة اعمار القطاع واطلاق سراح الاسرى ووقف الاستيطان وتعديات المستوطنين على القرى والبلدات في الضفة وعلى المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس .

وفي الختام توجهت بالدعوة لنساء العالم للتضامن مع نساء وامهات فلسطين في وقوفهن صامدات في وجه الاحتلال ومناضلات جنبا الى جنب عموم شعبنا من اجل التحرر والاستقلال وتقرير المصير وعودة اللاجئين. واعتبرت ان الصمت العربي تجاه ما يتعرض له الشعب الفلسطيني قد افسح المجال لتوغل الاحتلال في سفك ارواح ابناء شعبنا وفي التمادي بالاجرام وانتهاك المعايير الاخلاقية بما يشمل استهداف النساء والاطفال.

كما طالبت المجتمع الدولي خاصة المنظمات المعنية بالمرأة وحقوق الانسان الى اتخاذ التدابير والإجراءات العملية الرادعة للجرائم الاسرائيلية بما يتجاوز حدود التصريحات والتقارير والبيانات . وفي هذا المجال دعت الامم المتحدة الى ارسال لجنة دولية للتحقيق بجرائم الاحتلال الاسرائيلي ضد المعتقلات الفلسطينيات تمهيدا لاخضاعه للمسائلة والمحاكمة .


أضف تعليق