04 آيار 2024 الساعة 19:58

بعدما رفض شومر الحديث معه.. نتنياهو يتجه لمخاطبة "الجمهوريين" في مجلس الشيوخ الأمريكي

2024-03-21 عدد القراءات : 34
واشنطن: نقلت وكالة رويترز عن موقع إخباري أميركي يوم الأربعاء، أن زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر رفض طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التحدث أمام تكتل الديمقراطيين بالمجلس.

وأفاد موقع "بانشبول نيوز" الإلكتروني بأن شومر قال ردا على طلب نتانياهو، إن هذه المحادثات ينبغي ألا تجري "بأسلوب حزبي".

 

 

ونتنياهو يتجه للجمهوريين

وقالت وكالة "بلومبيرغ" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو سيجري حديثا مع الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الأربعاء، وذلك بعد أقل من أسبوع من دعوة زعيم الديمقراطيين في المجلس، تشاك شومر، لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل واعتبر أن نتانياهو يشكل "عقبة أمام السلام".

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم رئيس مؤتمر الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ جون باراسو القول إن السيناتور دعا نتانياهو للحديث مع الأعضاء الجمهوريين، الأربعاء، عبر اتصال فيديو.

الوكالة ذكرت أنه كان من المقرر أصلا أن يلقي نتانياهو كلمة أمام أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين يوم الأربعاء الماضي، وفقا للمتحدث باسم باراسو.
انتقادات شومر لنتنياهو..

وقبل أسبوع وجه السيناتور الديمقراطي البارز شومر انتقادات لنتنياهو معتبرا إياه "عقبة أمام السلام" ودعا لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وقال شومر خلال خطاب له يوم الخميس، إن الائتلاف الحكومي الذي "يقوده نتانياهو لم يعد يلبّي حاجات إسرائيل بعد السابع من أكتوبر"، تاريخ اندلاع الحرب مع حركة حماس.

وأضاف "لقد ضل رئيس الوزراء نتنياهو طريقه، حيث جعل استمراريته السياسية قبل مصلحة إسرائيل العليا".

واعتبر شومر أن إسرائيل تقف "عند تقاطع مفصلي" بعد خمسة أشهر من الحرب، مشددا أن إجراء "انتخابات جديدة هي الطريقة الوحيدة لإفساح المجال أمام عملية اتخاذ قرار سليمة ومفتوحة بشأن مستقبل إسرائيل، في وقت فقد الكثير من الإسرائيليين ثقتهم برؤية حكومتهم وإدارتها".

وأثارت هذه التصريحات رد فعل سريعا من الجمهوريين الذين لم يتراجع دعمهم القوي لإسرائيل.

ووصف زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل تعليقات شومر بأنها "سخيفة ومنافقة"، معتبرا أن إسرائيل "تستحق حليفا يتصرف كحليف".

بدوره، قال السيناتور الجمهوري توم كوتون إن "آخر شيء تحتاجه إسرائيل هو ذلك النوع من +التدخل الأجنبي في الانتخابات+ الذي كثيرا ما ينتقده الديموقراطيون في الولايات المتحدة".

وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأربعاء إن نتنياهو سيجري حديثا مع الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الأربعاء.

أضف تعليق